بدون تعنيف.. 4 طرق تساعد طفلك على النوم الصحي

تدخل بعض الأمهات في شجار دائم مع طفلها، لرغبتها في نومه مبكراً خوفاً على صحته وتركيزه، وهو ما يدفعها لمحاولة إجباره على ذلك، بينما يفضل الطفل السهر ويرفض النوم المبكر، حيث أن الأطفال عموماً يعشقون اللعب والسهر حتى الساعات الأولى من الصباح.

وحتى تحققين نوم طفلك مبكراً، فعليكي عزيزتي الأم، تهيئة بيئة مناسبة تساعد الطفل على النوم الصحي وتجنب السهر، وذلك من خلال بعض الطرق والعادات التي تساعده على النوم، والتي نذكرها من خلال السطور التالية وفقاً لما ذكره موقع (minutesformom).

4 طرق تساعد طفلك على النوم الصحي

تحديد وقت ثابت

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

من الصعب إجبار الطفل على النوم والحصول على النوم الصحي، دون وضع بعض القواعد وتهيئة بيئة مناسبة تساعده على النوم مبكراً، وذلك دون تحديد وقت ثابت، حيث تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات، لذلك يجب اختيار وقت ثابت ينام فيه الطفل يومياً، على أن يتم دخوله إلى الفراش قبل هذا الموعد بوقت كافي، وحصوله على حمام دافئ يساعده على الاسترخاء ويحفز جسمه على النوم.

تهيئة الغرفة للنوم

تحرص الأمهات في النهار على فتح الستائر ودخول الضوء إلى غرفة الطفل للتهوية ولقضاء وقت اللعب بشكل جيد، بينما في الليل يحتاج الطفل لتهئية الغرفة وغلق النوافذ ووضع ستائر ثقيلة لحجب الضوء والصوت.

فقد يتسبب الصوت العالي والضوء، في عدم رغبة الطفل في النوم، لذلك لابد من الحرص على هذه الخطوة، ويمكن الاستعانة فقط بمصابيح الإضاءة الحمراء الخافتة، فهي أيضاً تحفز الطفل على النوم والاسترخاء.

تدليك جسم الطفل

يمكن اتباع بعض الطرق التي تعمل على تهدئة الطفل بعيداً عن الإجبار والتعنيف، والتي تساعده على دخوله في نوم عميق رغم مكافحته للنوم، وذلك بالتدليك، فيمكنك تدليك جسم طفلك أثناء تواجده في الفراش ويعمل ذلك على زيادة إنتاج السيروتونين الذى يساعد الطفل على الاسترخاء والنوم.

ملابس نوم مريحة

احرصي على أن يرتدي طفلك ملابس نوم مريحة وتهيئة الأجواء مثل قراءة القصص لطفلك قبل النوم، أو التحدث معه، فكل هذا يساعده على الاسترخاء والهدوء، ومن ثم النوم بعمق، وسيعود ذلك على صحته، وسيجعله يستقيظ في الصباح بكامل نشاطه وحيويته.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More