نصائح فعالة لحماية العظام من الهشاشة والكسر

مشاكل عديدة يواجه بعض الأشخاص من هشاشة العظام والتهابات والخشونة والكسر أيضاً، وذلك لضعف صحة العظام، لأسباب عديدة من التعرض لحادث أو سوء التغذية وضعف الصحة العامة.

وحتى تصبح صحة العظام في حالة جيدة، وتتلاشى الكثير من المضاعفات التي يمكن أن تؤدي لمشاكل خطيرة، لابد من وجود بعض الممارسات التي تجعل العظام في حالة صحية جيدة، ومن خلال السطور التالية نقدم لك بعض النصائح المهمة والفعالة التي تحافظ على صحة العظام، وتحميها من الهشاشة والكسر.

نصائح فعالة للحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والكسر

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة المفيدة للعظام، من أهم أسباب هشاشة العظام، لذلك يجب الاهتمام تماماً بالأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام ويجعلها قوية، ومن هذه الأطعمة الأسماك، والألبان، والبيض والجبن، والزبادي، وغير ها من الأطعمة.

فيتامين (د)

فيتامين
فيتامين

يعد فيتامين (د)، مهم أيضاً لصحة العظام، ذلك يجب اجراء فحوصات طبية لمعرفة نسبة هذا الفيتامين، حيث أن نقصه يتسبب في مشاكل صحية عديدة ومنها هشاشة العظام والكسر، ويمكن تناوله تحت إشراف الطبيب من خلال المكملات الغذائية، وأيضاً عن طريق الأطعمة ومنها الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون المعلبة والطازجة والماكريل وثعبان البحر،والبيض والكبدة الطازجة، وعصير البرتقال.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

تعد الرياضة من العادات الصحية المفيدة، حيث تعود على الجسم والصحة بفوائد متعددة، وبالتحديد للعظام، لذلك ينصح بالاهتمام بممارسة الرياضة يومياً، وبعض التمارين منها تمارين التمدد مثل اليوجا والمشى ورفع الأثقال وغيرها من التمارين التى تساعد على قوة العضلات ووقايتها من الالتهابات والهشاشة والكسور.

تجنب الكافيين

الإفراط في تناول الكافيين من القهوة والشاي، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، يوثر ذلك على صحة العظام ويعرضها للهشاشة، والكسر، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية خطورة ذلك، ولهذا ينصح بعدم الإفراط في تناول الكافيين، وتجنب المشروبات الغازية التي تؤثر على الصحة بشكل عام، والعظام بشكل خاص.

التوقف عن التدخين

يوثر التدخين والكحول على صحة العظام، وتعرضها للضعف والهشاشة والكسر، لذلك ينصح بالتوقف عن التدخين وتجنب الكحول، للحفاظ على صحة العظام، وحمايتها من التعرض لأي مضاعفات حتى لا تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More