مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة يغير مصطلح (السناب شات)

أطلق مصطلح (السناب شات) في الفترة الأخيرة على طريقة المحادثات التي تتم عبر التطبيق الشهير والمعروف عالمياً، والذي يستخدمه الملايين في العالم العربي أيضاً، لكن مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة قرر تغيير هذا المصطلح استجابة لرغبة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، والذي طلب إيجاد مرادف عربي لمصطلح (السناب شات) الأجنبي، وتم تغيير اسم (السناب شات) إلى (سِناب) بكسر السين، وذلك وفقاً لرأي غالبية أعضاء مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، وهذا حسبما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

مدة تغيير مصطلح (السناب شات)

قام مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة بتبني مشروع تعريب المصطلح، منذ أكثر من شهرين، وتحديداً عندما أعلن الأمير خالد الفيصل عن ذلك في مناسبة إطلاقه جائزة إمارة منطقة مكة للإعلام الجديد في موسم الحج الماضي، على أن يتم تدوينه في المعاجم العربية الحديثة خلال الفترة القليلة القادمة، كما أن الاسم الحالي (سِناب) سوف يتم التعامل به في كافة الجهات، وأبرزها الإعلام والتعريب والثقافة، حيث أنه أصبح هو المرادف العربي للمصطلح الشهير (السناب شات).

تشاورات عدة قبل اختيار المصطلح

قد يهمك قراءة
1 od 2 |
سناب شات
سناب شات

حدثت العديد من المشاورات والاجتماعات والمراسلات بين المجمعيين واللغويين قبل اختيار المصطلح (سِناب)، وكانت تلك المحادثات بين المجمعيين واللغويين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، في عدد من الدول العربية، وذلك من أجل الوصول إلى قرار إجماعي يكون هو الأصوب والأصح، وتم اختيار (سِناب) من ضمن العديد من الاقتراحات التي قدمت من الأعضاء، حيث اجتهد البعض في تقديم ترجمات وألفاظ بديلة للمصطلح، كان منها على سبيل المثال كلمات (شارك لحظة) و(راسول) و(لحظي) و(دردشة خاطفة) و(سنا برق) و(مخاطفة)، وغيرها من الاقتراحات التي قدمت من كافة أعضاء مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، حتى توصلوا في النهاية إلى (سِناب).

أسباب اختيار مصطلح (سِناب)

وقد تم اختيار مصطلح (سِناب) تحديداً من وسط كل الاقتراحات التي تم تقديمها بسبب أن أغلب الأعضاء اجتمعوا على أن يتم الاحتفاظ باللفظ الأجنبي لـ(السناب شات)، مع تطويعه للنظام الصرفي العربي، وبالمصادفة فأن كلمة (سِناب) هي الكلمة الشائعة بين الناس للتعبير عن التطبيق الشهير (السناب شات)، حيث تعود العرب منذ مئات السنين على تعريب الألفاظ الأعجمية مع الإبقاء على أصل اللفظ.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More