نصائح لوقاية طفلك حديثي الولادة من مرض الصفراء

بالتأكيد أصابة طفلك بأي مرض في أيامه الأولى بعد الولادة، أمر صعب لديكي، ويعتبر مرض الصفراء أو اليرقان من الأمراض الطبيعية والشائعة بين حديثي الولادة، والتي يعاني منها الأطفال الذين تم ولادتهم قبل ميعادهم، وتبدو الأعراض واضحة من اصفرار الجسم والعين، وذلك نتيجة زيادة نسبة البيليروبين بدم المولود.

وبالرغم من أنها من الأمراض الشائعة إلا أنها تثير قلق لدى الأمهات، على أطفالهن حديثي الولادة خوفاً من تعرضهم لأي مضاعفات، قد تلحق بطفلها أي أضرار، وهنا يجب العناية بالطفل خلال هذه الفترة حتى لا تؤثر على نموه وصحته، ومن خلال ما يلي، نقدم لكي عزيزتي الأم، بعض النصائح التي تحمي طفلك من مضاعفات مرض الصفراء عند إصابته بها.

خطوات لحماية طفلك الرضيع من مرض الصفراء

متابعة الطفل وفحصه

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

من المهم فحص الطفل جيداً عند الولادة تحت إشراف طبيب أطفال، وأيضاً متابعته أول بأول في الأيام الأولى من ولادته، وعند ملاحظة أي تغيير على الرضيع مثل إصفرار الجسم وإصفرار عينيه يجب على الفور التوجه إلى الطبيب لفحصه، حتى لا يتسبب الأمر في مضاعفات تؤثر على صحته.

الرضاعة الطبيعية

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، أهمية حليب الأم والرضاعة الطبيعية وفوائدها المتعددة للرضيع، والتي تساعد على حمايته من الكثير من الأمراض ونموه بشكل جيد، كما يحتوي حليب الأم على الفيتامينات والعناصر التي تحمي الرضيع من مرض الصفراء، وينصح بإرضاع الطفل باستمرار.

اتباع نظام غذائي صحي

يعد الغذاء الصحي عنصر أساسي لحماية صحة طفلك الرضيع، أثناء فترة الحمل، ولهذا ينصح الأطباء دائماً بالأطعمة المفيدة والصحية للأم خلال شهور الحمل، والإكثار من الخضروات والفواكه، حيث يعمل ذلك على حماية الجنين من أي مخاطر، وأيضاً يحافظ على صحته بعد ولادته.

فحص الأم الحامل

من المهم أن تتابع الأم مع طبيب خلال فترة الحمل، وفحصها بشكل مستمر، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تأثر على الجنين وصحته بعد ذلك.

الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية

يمثل التدخين والمشروبات الكحولية خطراً جسيماً على صحة الجنين، وقد يتسبب كل منهما بالولادة المبكرة وتهديد حياة الرضيع وأيضاً إصابة الطفل بمرض الصفراء وغيرها من الأمراض التي تؤثر على صحته.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More