حلول للتعامل مع الطفل المحب للغياب المتكرر من المدرسة

الروتين اليومي والاستيقاظ مبكراً والالتزام المدرسي، كلها أمور تأتي عكس طبيعية الأطفال التي تهوي الحرية واللعب وعدم التقييد، ومع دخول المدارس تصبح الأمور السابقة مرهقة للكثير من الأطفال، ويحاولوا الاعتراض عليها ورفضها بطرق مختلفة ومتنوعة.

ومن هنا يبدأ الشد والجذب بين الأم وطفلها، خاصة مع رغبته الدائم في عدم الذهاب للمدرسة والغياب المتكرر عن اليوم الدراسي، مما يتسبب في ضعف قدرة الطفل في التحصيل الدراسي ومستواه، وتبقى المشكلة كيف تتصرف الأم في هذه الحالة دون الضغط على طفلها الذي قد يؤدي لنتائج عكسية أيضاً، ومن خلال ما يلي نقدم لكي عزيزتي الأم بعض النصائح التي يجب عليكي اتباعها مع طفلك لحل مشكلة غيابه المتكرر.

أعرفي كيف تتعاملين مع رغبة طفلك للغياب المتكرر من المدرسة

النوم الكافي

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

يجب أن تحرص الأمهات على حصول طفلها على عدد ساعات نوم كافية، والنوم مبكراً في مواعيد ثابته، حيث يساعده ذلك على الاستيقاظ مبكراً، وفي حالة جيدة دون الشعور بالتعب والإرهاق عند ذهابة للمدرسة.

التحدث مع الطفل

من المهم أن تعرف الأم أسباب رغبة طفلها في الغياب عن المدرسة وعدم الالتزام، وذلك بالحوار والحديث مع الطفل عن السبب والمشكلة، ربما يعاني من الإجهاد أو يتعرض للتخويف من أحد المدرسين أو الأطفال وهكذا.

تجنب التعامل بعنف

قد تشعرين بالغضب والعصبية من تصرفات طفلك هذه وإصراره على الغياب من المدرسة وعدم الالتزام، ولكن تجنبي العنف والعصبية مع طفلك والتزمي الهدوء معه حتى لا يزيد تخوفه وكرهه للمدرسة.

لقراءة شكاوي شبابية… كيف أتعامل مع السلوك التخريبي لدى الطفل الأول؟

استشيري من حولك

يمكن أن تستشيري المدرسين أو أولياء الأمور ممن مروا بمثل هذه التجربة للاستفادة من تجاربهم ومعرفة الطريقة المثلى للتعامل مع الطفل.

تجنب التكنولوجيا فترة طويلة

أصبحت الألعاب التكنولوجية والأنترنت من الأمور الترفهية التي يلجأ إليها طفلك، تجنبي جلوسه أمام الكمبيوتر لساعات طويلة يومياً الذي يعرضه للإرهاق، وتخصيص وقت قليل له حتى لا يؤثر ذلك سلبياً على نشاطه وحيويته ومستواه الدراسي.

وضع جدول للمذاكرة

احرصي على وضع جدول للمذاكرة خفيف، ومنظم بحيث يساعده ذلك على أداء مذكرته ووجباته بطريقة سلسلة على مدار اليوم، دون أن يجعله في حالة تعب ويفقده التركيز.

لمشاهدة فيديو عن كيفية التعامل مع الطفل الذي يكره المدرسة

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More