طرق التعامل مع الطفل الكذاب وتعديل سلوكه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يسعي الأبوين دائماً لأن يتمتع أبنائهم بصفات جيدة ومثالية، ولكن قد يواجه البعض أثناء التربية بعض المشاكل في سلوك أطفالهم، ويقع الأبوين في حيرة كبيرة من كيفية تقويم الطفل عن هذا السلوك الخاطئ، والذي منه الكذب، حيث يقوم الطفل بتأليف بعض القصص وإخفاء بعض الحقائق خوفاً من العقاب.

وقد تتسبب هذه المشكلة في ارتكاب العديد من الأخطاء، ويكبر الأمر معه في حالة عدم انتباه الأبوين لهذه المشكلة وتقويم سلوكه منذ الصغر، ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم بعض النصائح للتعامل مع الطفل الكذاب وتقويم سلوكه بالطرق الصحيحة والمنضبطة.

نصائح للتعامل مع الطفل الكذاب وتقويمه

أن يكون الأبوين قدوة لأطفالهم

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

يجب على الأب والأم أن يكونا قدوة لأطفالهم، واتباع التصرفات الإيجايبة والصفات الجيدة التي يحرصان على ترسيخها في أبنائهم، حيث يقوم الأطفال دائماً بتقليد الكبار في سنواتهم الأولى، وبالتحديد الأبوين، اللذان يعتبران قدوة لأبنائهم.

التعامل بهدوء

الغضب والصراخ والتهديد والضرب كلها أمور تجعل الطفل يقع تحت طائلة الخوف، مما يجعله يلجأ للكذب، وتأليف قصص خيالية وإخفاء الوقائع الحقيقية، لذلك ينصح بالتعامل بهدوء وحكمة مع الأبناء لمساعدة الطفل على قول الصدق

عدم إعطاء الطفل فرصة للكذب

اسباب وعلاج الكذب عند الاطفال في 9 خطوات

طريقة تعاملك مع طفلك هي التي ستحدد سلوكه، لذلك يجب عدم إعطاء طفلك فرصة للكذب، والتحري جيداً من الأمر الذي تقوم فيه بالاستفسار من طفلك فيه، وذلك بطرح أسئلة يكون الأبوين على علم بها حتي يمكنك التفريق بين الكذب والحقيقة.

التحدث مع الطفل

عندما تواجه مشكلة الكذب مع طفلك، يجب عليك التقرب منه ومعرفة الأسباب الحقيقة وراء ما يخيفه في التحدث بصراحة حول هذا الأمر، مع إخباره بأنه لن يتعرض لأي رد فعل، وتنفيذ هذا الوعد، للوصول لأصل المشكلة وهو ما يساعدك على تقويم سلوك طفلك.

إبراز أهمية الصدق

يجب على الأبوين دائماً إبراز أهمية الصدق من خلال الحكايات، والقصص الدينية التي تساعد طفلك على تقويم سلوكه بشكل كبير، وتشجعة على قول الصدق، وتربي بداخله الصفات الإيجابية.

مدح الطفل

استخدم طريقة مدح الطفل عندما يقول الحقيقة ويتخلى عن الكذب، حتى يحفزه ذلك دائماً على التمسك بالصدق، والابتعاد عن الكذب نهائياً.


Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More