للأمهات فقط.. احذري هذه المشروبات تهدد صحة الجنين

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تتحول بعض الأطعمة والمشروبات إلى ممنوعات ومحظورات فور علم النساء بالحمل وانتظار مولود جديد، ومعها يبدأ طبيبها الخاص في وضع برنامج مختلف للغذاء اليومي لها، والذي يحافظ على صحتها وصحة الجنين معاً، ويجب على الأم الالتزام به وعدم تجاهله لأنه من الأشياء الهامة والتي يمكن أن تؤثر على الجنين بالسلب.

وتعد القهوة والشاى، من المشروبات التي يضعها الأطباء دائماً على قائمة الممنوعات للحوامل، نظراً لأضرارها على صحة الجنين، الذي لا يستطيع تحمل نسبة الكافيين العالية التي تنتقل إليه عبر الأم، وقد يؤدي إلى ولادة طفل متوفي أو يعاني من مشاكل صحية عديدة، وقد توصلت دراسة صينية حديثة إلى أن تناول الكافيين أثناء الحمل يضر بتطور الكبد لدى الجنين.

أضرار تناول الكافيين في فترة الحمل وتأثيرها على الجنين

وأجرى عدد من الباحثون الصينيون، تجربة على عدد من الفئران الحوامل، وكانت النتائج مذهلة، حيث تسبب الكافيين الممنوح لهن أدت إلى التأثير سلبياً على وظائف الكبد ومستويات هرمون نسلهم، وأشارت الدراسة الصينية إلى عدة أضرار نذكرها في نقاط من خلال ما يلي.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

1 ـ يتسبب تناول من 2 إلى 3 أكواب من القهوة يومياً في تغيير مستويات هرمون التوتر، ونموه بطريقة يمكن أن تضعف نمو كبد الجنين أثناء الحمل ويمنع نشاط هرمون (IGF-1) الذي يمنع تطور الكبد قبل الولادة.

2 ـ يؤثر الكافيين أيضاً على صحة الطفل على المدى البعيد، وليس فقط أثناء النمو كجنين، حيث يزيد من الإصابة بأمراض الكبد عند البلوغ، وهو ما يهدد صحة الطفل في الكبر.

3 ـ تصبح قدرة الجسم على التخلص من الكافيين في فترة الحمل بطيئة للغاية، مما يؤثر على صحة الجنين ونموه، حيث يزيد من خطر ولادة طفل صغير عن المعدل الطبيعي له.

4 ـ ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، ونقص الحديد، ورفع معدلات الإجهاد والتوتر لديها في فترة الحمل.

5 تصرفات قد تغضبك لا تمنعي طفلك عنها

توصيات الباحثون للحوامل من خلال الدراسة الحديثة

حثت الدراسة الحديثة النساء على ضرورة تجنب تناول الكافيين من الشاي والقهوة أثناء فترة الحمل، بالأضافة إلى الحد من تناوله في حال كن يردن الإنجاب، حتى لا يعرضهن لمشاكل صحية عديدة لهن ولأطفالهن أيضاً.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More