تعرف كيف تستعيد نشاطك بعد أجازة الصيف

بعد قضاء الأجازة، يصعب على أي إنسان العودة إلى العمل بنفس النشاط الذي كان فيه بالسابق، بل أنه عادة ما يشعر بحالة من الخمول وعدم الرغبة في إنجاز أي شئ، وهناك العديد من الأحصائيات والدراسات العلمية التي تناولت هذا الأمر، وأخرجت العديد من النتائج، والتي جائت أن الجسم تعود على الراحة، بل أن الذهن أصبح لا يريد أن ينشغل بأي شئ من متطلبات العمل.

لكن بعد قضاء عدة أيام في الأجازة، مثل أجازة الصيف، لابد من تجديد نشاطك مرة أخرى، واستعادته من أجل الاستمرار في العمل بكفائة عالية، ولتحقيق ذلك هناك عدة خطوات يجب اتابعها قبل البدأ في العمل لاستعادة النشاط من جديد.

كيف تستعيد نشاطك في العمل بعد أجازة طويلة

تشغيل الذهن قبل العودة للعمل

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

عادة في الأجازة، نقضي معظم أوقاتنا في الراحة والاسترخاء، لذا لابد قبل نهاية فترة الأجازة عمل بعض الأمور التي تساعد على (تشغيل الذهن)، ومنها على سبيل المثال قراءة الكتب والرويات، بحيث يستعيد الذهن نشاطه من جديد، أو عمل بعض المشاوير الخاصة بالعمل أو المنزل، المهم أنك تحرك جسمك وتشغل عقلك.

البدأ في العمل بالمهام السهلة أولاً

أي شخص يوجد في عمله بعض المهام البسيطة أو السهلة، وبعض المهام الصعبة، والتي تحتاج إلى جهد بدني أو ذهني، حاول بعد الأجازة أن تبدأ بالمهام البسيطة، حتى تعود جسمك وذهنك على العودة للعمل من جديد، وبعد ذلك أبدأ في إنجاز المهام الصعبة أو الثقيلة.

اقرأ أيضًا : أسس التغلُّب على الكسل ومواصلة النجاح

أبتعد عن الأجازة أو العطلات لفترة

بعد الأجازة مباشرة حاول أن تبتعد أن أخذ عطلة أسبوعية لفترة، حتى لا يعود جسمك إلى الخمول أو الكسل مرة أخرى، أحرص على العمل حتى في العطلات الأسبوعية، ولا تأخذ أجازة قصيرة بعد أجازة طويلة.

الالتزام بساعات نوم محددة

أحذر من مسألة زيادة عدد ساعات النوم بعد الأجازة، لأن الجسم والذهن بعد الأجازة يدفعوك على زيادة عدد ساعات النوم، وهذا يؤثر بالسلب على استعادة نشاطك وحيويتك، لذلك أحرص على الالتزام بعدد ساعات نوم محددة، لا تقل عن 6 ساعات، ولا تزيد عن 8 ساعات يومياً.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More