الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال وكيفية تجنبها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كثير من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، تكون سبباً وراء العديد من السلوكيات الخاطئة، والصفات الشخصية السلبية في الطفل، والتي تكون عائق كبير في أن يعيش حياة سليمة.

فالنوايا الحسنة وحدها لا تكفي لتربية الأطفال، وتنشئة طفل سوي، ففي ظل ما يرتكب بعض الأباء والأمهات من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال دون قصد، والتي غالباً ما تكون بهدف التقويم وخلق شخصية سوية في المستقبل، إلا أن ما يتم حصده يكون العكس تماماً ليساهم الأباب والأمهات بشكل غير مباشر في تدمير أبنائهم، بسبب بعض الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، والتي نستعرضها من خلال السطور التالية لتجنبها.

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال احذروها

التوبيخ والتهديد

يفقد التوبيخ والتهديد المستمر للطفل ثقته بنفسه، ويجعله يشعر بأنه شخص غير مرغوب فيه، ويفقده تفاعله في التعامل مع الأخرين ويشعر بالنقص، وبالتالي يعد الحوار الإيجابي مع الطفل وتوجيه للصواب هو الأفضل

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

الدلال الزائد

الدلال الزائد للطفل، وتوفير كل طلباته وتحقيق رغباته بشكل دائم دون وضع حد، قد يعتبره الأبوين نوع من الحب، في حين يؤثر ذلك على شخصية الطفل في المستقبل ويخلق بداخله الأنانية وعدم قدرته على تحمل المسؤولية، مما يقوده للفشل، وبالتالي ليس من الصحيح تنفيذ أوامر الطفل وطلباته.

المقارنة بالأخرين

من الأخطاء الشائعة مقارنة الأبوين لأحد الأبناء بشقيقه أو غيره، على أساس تقويمه، إلا أن هذا يخلق بداخله الغيرة والكره للشخص الأخر، ويفقده الثقة في نفسه، فلابد من معرفة أن لكل طفل شخصيته التي تختلف عن الأخر، ولن تجدي المقارنة بشئ بل من الأفضل التركيز على الصفات الإيجابية فيه لمساعدته على تقويم السلوك الخاطئ.

الإفراط في الثناء على الطفل

خير الأمور الوسط، فلا الإفراط في الثناء على الطفل على كل شئ يفعله حتى لو بسيطاً صحيحاً أو عدم الثناء نهائياً، وذلك حتى لا يربط الطفل بين الثناء وما يقوم بعمله، لذلك لابد من التوازن في التعامل معه.

الإهانة اللفظية والجسدية

يعتقد البعض من الأباء أن ضرب الطفل أو إهانته نوع من التربية لتقويمه سلوكياته، إلا أن هذا يشوه نفسية الطفل، ويضعف الروابط بين الطفل وأبويه، لذلك إن أفضل طريقة لتربية الطفل تربية سليمة وتقويمه هي منحه الحب.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More