خطوات تساعد طفلك على حل مشاكله النفسية والتكييف مع الأخرين

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل يعاني طفلك من التأقلم مع محطيه، ويفضل العزلة؟ .. سؤال يطرح نفسه بقوة وتواجه الكثير من الأمهات مع أطفالها، حيث تقع في حيرة شديدة تجاه طفلها الذي دائماً ما يهرب من التواجد في اللقاءات العائلية أو التجمعات، ويفضل أن يكون وحيداً.

الأطفال مثل الكبار تماماً، يواجهون مشاعر من الغضب والحزن، وقد يجعلهم ذلك تحت طائلة العزلة، والعديد من المشاكل النفسية المختلفة، وقد وضع موقع Very Well Family الأمريكي، خطوات فعالة لإدارة مشاعر الطفل بطريقة صحيحة وسليمة، والتي ليس بإمكانها فقط أن تعالج مشكلة التأقلم والإندماج مع الأخرين، ولكن حل مشاكله النفسية المختلفة، وإليكي هذه الطرق.

خطوات تساعد على حل مشاكل طفلك النفسية والتكييف مع الأخرين

تسمية المشاعر

التعبير عن المشاعر بالنطق يخفف من المشاعر السلبية، لذلك علمي طفلك أن يعبر عن مشاعره بالكلمات والنطق ويسمى مشاعره، على سبيل المثال، (أنا غاضب)، (أنا متوتر)، أي اطلبي من طفلك أن يصف مشاعره عندما يعاني من شعوراً صعباً.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

تمارين التنفس

بضعة أنفاس عميقة قادرة على أن تعيد ترتيب طفلك من الداخل، ويطرد بها المشاعر السلبية، وتمنحه الاسترخاء والراحة، لذلك إخبري طفلك بأخذ شهيقاً وزفيراً عبر تمارين التنفس خاصة وقت الغضب.

ممارسة الرياضة

الرياضة تساهم بشكل كبير في إخراج الطاقة الزائدة لدى الأطفال، وتقويم سلوكه، وليس فقط تقوية عضلاته وبناء جسمه، كما أنها ستجعله أكثر قدرة على التفكير، والتكييف مع الأخرين وطرد المشاعر السلبية.

الأعمال الفنية

يمكن أن يكون للأعمال الفنية القدرة على التخلص من المشاعر السلبية، وأيضاً التعبير عن المشاعر وتهذيبها، لذلك ساعديه على أن يستمتع بالرسم والتلوين أو حتى الرقص والغناء.

القراءة

يؤكد Very Well Family الأمريكي، أن للقراءة دور كبير في التخلص من المشاكل النفسية، فعلى الرغم من أنها إلهاء مؤقت، إلا أن الطفل بعدها سيكون أكثر قدرة على التفكير السليم مع مشاكله.

الحديث الإيجابي

علميه الحديث بلطف وبطريقة إيجابية مع نفسه، وشجعيه على ذلك، لأنه عندما يكون منزعج أو غاضباً، فإن حديثه لنفسه وقتها سيكون سلبياً، مثل (كل الأطفال لن يتكلموا معي)، (إذا أخذت مبادرة الكلام سأحرج نفسي)، وغيرها من الكلمات التي تزيد من مشاعره السلبية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More