معرض يستعرض بيوت من طين تحاكي أسرار مهن جدة القديمة

معرض مميز ورائع تم انشاؤه على مساحة 200 متر في مهرجان مسك جدة التاريخية، يضم عشرات الصور والدمى المنحوتة، إلى جانب نحو 15 منزلاً، لا يتجاوز طولها 1.5 متر، يحاكي التاريخ من خلال نسخ مصغرة لبيوت جدة القديمة.

ويتعرف زوار المعرض من خلال الصور والتصاميم أسرار بيوت جدة القديمة والمهن التي امتهنها الجداويون، حيث يرجع زمن تلك الصور إلى ما يزيد عن أربعة قرون، إلى جانب وجود منحوتات لدمى صغيرة تعرض المهن القديمة مثل الحداد والسقا والفوال والنجار وغيرها من المهن القديمة.

والجدير بالذكر أنه تم صناعة المنازل الصغيرة بالطين، ولكن هذا لم يؤثر على شكلها، بل أنها تشابهت مع المنازل الأصلية، ومن أبرز البيوت التي جائت في المعرض، مبنى مصغر لبيت نصيف وبيت الجوخدار ونور ولي وبيت باناجة وباعشن.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

يذكر أن أشهر وأقدم المباني الموجودة حتى الآن فـي حارة اليمن، هي دار آل نصيف ودار آل جمجوم، أما المباني الموجودة في حارة المظلوم هي دار آل باعشن وآل قابل والمسجد الشافعي، أما فـي حارة الشام يوجد دار آل باناجة وآل الزاهد.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More