(4) أمور احذريها في التعامل مع الطفل في رمضان

يعد تعويد الطفل على الصيام، أمر ليس سهلاً، ويحتاج المزيد من الجهد والذكاء من الأمهات لتحبيب الطفل في هذا الأمر، وتأهيله لساعات الصيام الطويلة وبما يتناسب مع عمره، وهي مهمة تعيشها الأمهات من أول يوم في شهر رمضان حتى أخر يوم.

أحياناً من شدة حرص الأمهات على تعويد أطفالهن الصغار على الصيام خلال شهر رمضان الكريم، واتباع التعاليم الدينية من تأدية فرض الصيام، يرتكبن بعض الأخطاء التي بدلاً من أن تساهم بشكل كبير في تحبيب الطفل في الصيام، يجعله ينفر منها، ولهذا نقدم لكي 4 أمور احذريها في التعامل مع طفلك في رمضان ينصح بها خبراء تعديل سلوك الأطفال.

أخطاء تجنبيها في التعامل مع الطفل في رمضان

الترهيب والتخويف

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

محاولاتك المستمرة لترهيب الطفل، وتخويفه من العقاب الذي يعود عليه من عدم التزامه بالصيام في محاولة لتعويده، قد تعود بنتيجة عكسية تماماً، وتجعله ينفر من الصيام، أو يفعله دون حب، لذلك لابد من أن تكشفي لطفلك عن الجانب الإيجابي للصيام والجزاء الحسن للصيام وفوائده، وأثاره الإيجابية بما يجعله حريص على أداء الفريضة بحب، بل وستترك أثراً نفسياً إيجابياً بداخله.

المفهوم الخاطئ والسطحي للتعامل مع الطفل في رمضان

اعلمي أن صيام طفلك في شهر رمضان، وقدرتك على توصيل المفهوم السليم والصحيح له من هذا الصيام، هو أمر قادراً على تعديل سلوك طفلك وتقويمه على مدار حياته، وليس في شهر رمضان فقط، لذلك لابد أن تقدمي لطفلك المفهوم السليم والصحيح للصيام وهو ليس الامتناع عن الأكل والشرب فقط، ولكن أداء الفرائض والعبادات، والامتناع عن ارتكاب الأخطاء والصفات الغير جيدة، وهو ما يساعده على تعديل سلوكه.

اقرأ أيضا” :5 عادات إيجابية علميها لطفلك في شهر رمضان

صيام يوماً كاملاً

الصيام بالتأكيد مشقة صعبة على الطفل الصغير، خاصة ممن هم يصومون لأول مرة، فلا تصري على أن يصوم اليوم كاملاً، بل اجعليه يمر بمرحلة تدريجية أي يصوم حتى الظهر أو العصر، وذلك على حسب عمره، مع الحرص على تغذيته بشكل جيد.

الاقتداء بالكبار

لا تجبري طفلك على الاقتداء بالكبار، وتأدية كافة الأمور الدينية دفعة واحدة من الصيام والصلاة والعبادات، ولكن تعملي معه خطوة خطوة، وليس دفعة واحدة حتى لا يشعر بصعوبة الأمر.

فيديو: كيفية التعامل مع الطفل في رمضان

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More