الجينز موضة كل الأعمار.. لماذا؟

الجينز من الملابس المفضلة لدى جميع الفئات والأعمار ، لا أحد يعرف سر ارتباط الكثير بالجينز ربما لما يوفره من راحة وسهولة في الحركة تناسب أجواء العمل للكبار والدراسة للشباب والصغار.

معلومات مذهلة عن “الجينز”

السبب الرئيسي لوجوده مسامير صغيرة من المعدن عند الجيوب هو أنه ليس هناك أي جزء آخر من الملابس، أكثر عرضة للتمزق في ملابس عمال المناجم من الجيوب، لذلك وضعت تلك المسامير لمنع التمزق وقتهاالجيب الخامس الصغير، يسمى جيب الساعة، لأنه كان في الأصل مصنوع لوضع ساعة الجيب في داخله.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

أصل تسمية “الجينز” تأتي من أحد الموانئ الأوروبية التي صنعت فيها أقمشة مماثلة في العصور الوسطي، حيث حاول النساجون في “نيم” بفرنسا، إعادة إنتاج سروال قطني كان مشهورا في “جنوة” الإيطالية، وبدلا من ذلك وصلوا لنسيج قوي مختلف وخاص بهم، وسمي “سيرج دي نيم”، واختصر في وقت لاحق إلى “الدنيم”، واستخدم ستراوس وتايلور تلك الأنسجة لصناعة “الجينز”

  • الأفلام الأمريكية هي من تسببت في جعل “الجينز” ذا شعبية كبير، حيث في عام 1955، صنع جيمس دين، فيلم كلاسيكي ظهر فيه يرتدي سراويل من “الجينز”، وارتدي مارلون براندو وكثير من الممثلين نفس السروال، وصار “الجينز” هو السروال السائد في خمسينيات القرن الماضي.

قواعد أساسية قبل شراء الجينز

حسب المناسبة

يتوقف اختيار السروال الجينز على حسب المناسبة، فإذا كنت ترغب في إرتداء الجينز في مقابلة رسمية أو اجتماع عمل أو مناسبة شبه رسمية، فتجنب أن يكون مبهرجا أو مزخرفا بأي إكسسوارات، أما في غير المناسبات الرسمية، فيمكنك الاختيار حسب ذوقك.

حدد احتياجاتك

يجب أن تحدد بدقة ما الذي يناسبك، لأن هناك تصميمات متعددة من الجينز، فمثلا إذا كنت من أصحاب الجسم النحيل، فإن الجينز الواسع غير مناسب، والأفضل اللجوء إلى التصميمات الضيقة وهناك أيضا الجينز ذي القَصّة المستقيمة، والذي يمنحك مظهرا أنيقا في المناسبات، على عكس الجينز الضيق عند القدم، الذي يناسب الخروجات مع الأصدقاء مثلا.

الموضة تتغير

تتغير موضة السراويل الجينز كل سنة تقريبا، ولكن هناك تصميم ثابت يناسب كل المناسبات ويتلاءم مع جميع القمصان ولا تخبو موضته مع الزمن، لذلك فاحتفظ في دولاب ملابسك بأحد سراويل الجينز الكلاسيكية بلون أزرق أو أسود أو أي لون داكن عموما.

نوع الحذاء

لابد أن يتناسب الجينز مع نوع الحذاء، من حيث التصميم أو اللون، فالحذاء الرياضي يتلاءم مع الجينز ذي القصة المستقيمة أو الضيقة عند القدم، ولن يكون مناسبا مع التصميمات الواسعة عند القدم.

الجينز

كيف بدأت وتطورت صناعة الجينز؟

يعتبر ليفي شتراوس شريكا في فكرة الجينز الأزرق التي ابتكرت عام 1873 على إثر حمى التنقيب عن الذهب بكاليفورنيا والتي بدأت قبل ذلك التاريخ بعقدين من الزمن.

ولد ليفي في ولاية بافاريا الألمانية، وانتقل من نيويورك إلى سان فرانسيسكو عام 1853 ليفتتح محلا لبيع الملابس والأقمشة.

وهناك باشر “ليفي” العمل مع أحد زبائنه في الخياطة، ويدعى جاكوب ديفيس، الذي كان بدوره يبحث عن شريك لتقديم براءة اختراع لطريقة لتصميم سروال ذي مسامير معدنية في مناطق معينة في الجينز لجعله يدوم لفترة أطول.

جينز
جينز

حصلت شركة Jacob Davis and Levi Strauss Company على براءة الاختراع (عملية وضع المسامير المعدنية في سراويل العمل) في العشرين من مايو / آيار عام 1873، مقدمين بذلك صنفا جديداً من ملابس العمل، وأصبح ذلك اليوم “عيد ميلاد” الجينز الأزرق.

ووفقا لشركة ليفيز فإن أول تصميم للجينز الأزرق، والذي يعرف بـXX waist overall، كان يتميز بجيب واحد خلفي مدرز عليه قوسين، وجيب صغير للساعة، وحزام عريض، وأزرار للحمالة ومسمار نحاسي في الوسط.

لايف

حيل ذكية للتغلب على مشكلات البنطلونات الجينز

هناك بعض المشكلات التي تظهر عند ارتداء الجيز خاصة لدى السيدات، وإليك مجموعة من الحيل الذكية للتغلب عليها:

لارتداء البوت الطويل مع بنطلون جينز بأقدام واسعة، كل ما عليك فعله هو ثنيه بهذه الطريقة حتى لا يزعجك.

لمنع سحاب البنطلون (السوستة) من الإنزلاق، يمكنك ببساطة تركيب حلقة مفاتيح تربط بين السحاب وزر البنطلون.

في حالة ارتداء بوت برقبة قصيرة مع البنطلون الجينز، احرصي على ثني أقدام البنطلون من الأسفل بدلا من إدخالها بالبوت أو إسدالها عليه للوك عصري ومميز.

يمكنك استخدام شفرة أو مقشرة أو ورقة سنفرة أو مبرد قدم في تمزيق البنطلون، ففي جميع الحالات سيعطيك نفس النتيجة وستحصلين على بنطلون ممزق ومتهالك يواكب أحدث صيحات الموضة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More