مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين؟

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين؟ .. من الأسئلة التي تراود الكثير من الأزواج، في صيام شهر رمضان الكريم، الذي يحرم الدين والشرع فيه بعض الأمور التي تندرج تحت مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين.

مبطلات الصيام بين الزوجين

وكثير من الأزواج يختلط عليهم الأمر، حول ما يمكن فعله وما لا يمكن فعله، وما هي الحدود التي لا يجب تعديها رغم علاقتهما المحللة، ليطرح السؤال نفسه، ما هي مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين.

لماذا فرض الصيام؟

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

وقبل أن نتطرق لـ(مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين)، علينا أن نعلم جيداً أن الله سبحانه وتعالى لم يفرض الصيام بالامتناع عن الأكل، والشرب، والشهوة، ليعذب المسلمين، ولكن لحكم عظيمة، منها التدريب على التوبة، والطاعة، والصبر، وترك الشهوات، حيث قال في كتابه “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

اقرأ أيضًا : حالات تمنع صيام الحامل في رمضان (لحماية الجنين وحمايتك)

مبطلات الصيام بشكل عام

وقد ذكر الله سبحانه وتعالي أيضاً، مبطلات الصيام بشكل عام في كتابه الكريم، والتي بناءا عليها استند عليها الفقهاء، وقاموا بتحديدها في سبع مبطلات، تبطل الصيام خاصة إذا قام بفعلها الشخص وهو على علم بها ومخير، وهي الأكل والشرب عمداً، الجماع، إنزال المني عمداً، ما يشبه الأكل والشرب، إخراج الدم بالحجامة، التقيؤ عمداً، دم النفاس والحيض، أما عن مبطلات الصيام بين الزوجين بشكل خاص، والتي ذكر بعضها فيما سبق فهو ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية، وعن ما يباح للزوجين فعله في نهار رمضان.

مبطلات الصيام بين الزوجين في رمضان

1 ـ الجماع، يعد من مبطلات الصيام، وعلى من فعلها إثم وقضاء كفارة، وذلك بفك رقبة، وإن لم يجد فعليه صيام شهرين متتابعين، وإن لم يستطيع فعل ذلك فعليه إطعام ستين مسكينا..

2 ـ الاستمناء، أي إذا قام الزوجين بإنزال المني، وبلوغ الشهوة عمداً.

ما يباح للزوجين فعله في نهار رمضان

التقبيل والمداعبة، وغيره ما لم يكن مرتبطاً بشهوة أو جماع، مباح، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُقَبِّلُ ويُباشِرُ وهو صائمٌ، وكان أملكَكُم لإرْبِه”، وهذا حديث في صحيح مسلم، يدل على أن هذا مباح.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More