5 أساليب خاطئة في التربية تقود طفلك للفشل (توقفي عنها)

التربية ليست بالأمر السهل، بل يحتاج إلى جهد وتركيز كبير من الأبوين لتنشئة طفل سوي، تجعله شخص فعال وناجح في المجتمع على المدى البعيد في المستقبل، وليس المدى القريب فقط.  

فكل شئ يتلقاه الطفل من أبويه، يحدد شخصيته وسلوكياته في المستقبل، لذلك على الأبوين وضع تصرفاتهم مع أطفالهم في عين الاعتبار، وبالتحديد الأمهات اللواتي يحملن على عاتقهن تربية أطفالهن، ومن أجل تنشئة طفل سوي وناجح، عليكي أن تتعرفي على بعض الأساليب الخاطئة التي تفعلينها أحياناً دون عمد، وتقود طفلك للفشل على عكس ما ترغبين

أساليب خاطئة ترتكبينها في التربية وتقود طفلك للفشل

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

لا تقولين له (لا) دائماً

في التربية لا يكون من الصحيح والمنطقي الرفض الدائم لطفلك، وقول كلمة (لا) التي لا تكون مقنعة له، خاصة مع تقدم مراحل عمر الطفل، لذلك إذا كان هناك بالفعل أمر ترفضينه، لا تجعلي كلمة (لا) هي الحاسمة، عليكي أن تتحدثين معه ليسمع أسباب رفضك، حيث يساعده هذا على احترام القوانين ولا يشعر بالقمع وقتها.

التدليل المبالغ في التربية

من أكثر ما يفسد أي طفل هو التدليل المبالغ، وأن تكون طلباته وأوامره مجابة، وشراء كل ما يريده، وما لا يريده، فهذا سيجعله لا يقدر قيمة شئ، ولا يشعر بالرضا أبداً، مما يفقده القدرة على التخطيط في المستقبل.

كوني قدوة لطفلك

تذكري أنكي قدوة لطفلك، وما تقومين بفعله معه أو أمامه سيعود عليه سلبياً أو إيجابياً، لذلك حاولي بقدر الإمكان عدم الوقوع في الخطأ أمام طفلك، وفي حالة الخطأ عبري له عن أسفك والاعتذار له، سيعلمه ذلك أن يكون مسؤولاً عن أفعاله، ويعمل على إصلاحها.

طرق الحفاظ على صحة طفلك النفسية.. تعلميها من أصالة

اجعليه يتحمل نتيجة أخطائه

لا تقومي بالتسرع في إصلاح أخطاء طفلك أو التغطيه عليه، وتأكدي أن الخطا والفشل أحياناً سيدفعه إلى النجاح، لذلك اجعليه يتحمل نتيجة أخطائه وتصرفاته دون أن يلقي اللوم على أحد.

لا تجعلينه في منافسة مستمرة

تأكدي أن طفلك ليس بالضرورة أن يكون ناجح في جميع الأنشطة ويحقق أعلى الدرجات، ولكن عليكي أن تقومي بتنشئة طفل سعيد يستمتع بحياته ويسعى لأن يكون أفضل دون أن يشعر أنه في سباق مستمر، والذي يخلق بداخله الشعور بعدم الكفاءة والفشل أحياناً إذا لم ينجح في شئ.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More