تقرير حديث يؤكد اختفاء نصف الوظائف خلال العشرين عام المقبلة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كلما تتطور التكنولوجيا بامكانياتها الحديثة، كلما يزداد نسبة تدخلها في الوظائف المختلفة للإنسان، وفي السنوات الأخيرة وجدنا أن الإنسان الآلي يدخل في العديد من الوظائف التي كان يقوم بها البشر، بل أن الاتجاة نحو الروبوت أصبح يزداد خصوصاً أنه قادر على القيام بكل الوظائف التي يقوم بها الإنسان على أكمل وجة، ولا يحتاج إلى فترات للراحة، كما أنه لا يشعر بالتعب أو الأرهاق من كثرة العمل.

الاستغناء عن العامل البشري في الوظائف

لكن ليس الروبوت فقط هو ما يهدد الإنسان في وظيفته فقط، بل أن التقرير الأخير للتوظيف الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والمكون من تحالف تشارك فيه 36 دولة من مختلف أنحاء العالم، يؤكد أن العشرون عاما المقبلة ستشهد تحول نصف الوظائف في العالم إلى (وظائف مؤتمتة) أو آلية، لتدخل التكنولوجيا الحديثة في معظم الوظائف الموجودة بشكل كبير، مع ألغائها للاحتياج إلى وجود العامل البشري، وذلك حسبما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

أزمة بطالة بسبب التطور التكنولوجي

وعلى الرغم من أن التقرير لم يرصد الوظائف التي سيتم استبدال العنصر البشري بها بالوظائف المؤتمتة، إلا أنه أكد على أن هذا الأمر سيؤدي إلى نسبة بطالة عالية على مستوى العالم، وقد تؤدي إلى أزمة كبيرة يصعب حلها، حيث أن نسبة الأفراد الذين سيفقدون وظائفهم على الفور يقدر بحوالي 14 %، بينما 32 % من الوظائف، يمكن أن تعتمد على التكنولوجيا إلى جانب العنصر البشري، لكن سيكون عملهم مختلف تماماً عما هم عليه الآن، وطرحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في نهاية تقريرها السؤال الصعب، وهو (هل نحن مستعدون؟)، لكن يبدو أن الأجابة ستكون محزنة بالنسبة للكثيرين.

التكنولوجيا وفتحها لوظائف جديدة

ولم يختتم التقرير إلا بوضع بريق من الأمل، حيث أنه أكد أن دخول التكنولوجيا في الكثير من الوظائف ستخلق وظائف جديدة تعتمد على العنصر البشري، حيث أن التشغيل الآلي يحتاج إلى الوجود البشري، في عمل الصيانة والتشغيل، وغيرها من الوظائف المرتبطة بالتكنولوجيا، لكن لابد من تجهيز العمال الحاليين من الآن للانتقال إلى تلك الوظائف في المستقبل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More