الطفل العنيد ونصائح للتعامل معه وتعديل سلوكه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الطفل العنيد أو المشاغب، من أصعب أنواع الأطفال، ومن أصعب السلوكيات التي قد يواجها الأبوين في طفلهم، الذي يصبح التعامل معه لا يخلو من الشجار الدائم، فلا يرضخ الطفل العنيد أو المشاغب لأوامر أبويه، بل ويصر على تنفيذ ما في رأسه.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد 

وبالتالي يكون الأهل دائماً في حالة صراع دائم مع الطفل العنيد أو المشاغب، ويفشلون في تقويم سلوكه هذا، وفي الغالب يتبعون الأبوين نفس الأسلوب وهو الإصرار على تنفيذ أوامرهم، مما يزيد من إصرار الطفل العنيد، ومن خلال السطور التالية يقدم سوشيال بالعربي فقط 5 نصائح فعالة للتعامل مع الطفل العنيد أو المشاغب، وتقويم سلوكه الصعب بخطوات بسيطة.

5 طرق للتعامل مع الطفل العنيد والشقي

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

تجنب صيغة الأمر

اتباع صيغة الأمر مع الطفل العنيد أو المشاغب، من الطرق الخاطئة لتقويم سلوك هذا الطفل، حيث أن صيغة الأمر ستدفعه للإصرار على ما بداخله، وعدم تنفيذ الأمور، وبالتالي يمكن استبدال هذه الصيغة، بمشاركة الطفل نفسه، ومنحه حرية الاختيار، على سبيل المثال بدلاً من أن توجهين الأمر لطفلك (اغسل يدك)، وجهي له سؤال ما هو الذي يمكنه فعله بعد تناول الطعام؟!، وبالتالي سيتبادر في ذهنه غسل يده، وهنا سيشعر أنه صاحب القرار.

الطفل المتسلط
الطفل المتسلط

امنحي طفلك الاستقلالية

الطفل العنيد أو المشاغب، لا يستطيع أن يعيش تحت ضغط وقيود كثيرة، فعليكي أن تعطيه حقه في الاستقلالية، ومعرفة رأيه، وتفهم رغباته وعرض أفكاره، من خلال لغة حوار بناء، لا يعتمد على الصراخ أو الأمر.

إعطائه خيارات

الطفل العنيد، طفل قيادي، يكره أن يقع تحت طائلة الأوامر، لذلك اجعليه شريكك في صنع القرار، من خلال إعطائه خيارات محددة، على سبيل المثال يمكنك تخيره ما بين المذاكرة في غرفته أو في غرفة المعيشة، ليختار ما بينهما، وبالتالي سيشعر أنه صاحب القرار.

شاهد أيضاً :
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

الاهتمام وتجنب المراقبة

امنحي طفلك الحب والاهتمام الكافي، والذي سيجعله في حالة أفضل، فربما يكون العند النابع منه هذا هو محاولة للفت الانتباه، أو أنه يفتقد الاهتمام، كما تجنبي مراقبة تصرفات طفلك والتعليق على كل صغيرة وكبيرة، فتغاضي عن الصغائر، واجعلي طفلك يتعلم من أخطائه.

الصراخ والغضب

لا تستلمي لمشاعر الغضب أمام إصرار الطفل العنيد على القيام بالأمر الذي تطلبيه منه، بل حاولي دائماً تتمسكي بهدوئك، ولا تصرخين في وجة طفلك، فكل هذا يجعله يرضخ لكي، فقط استعيني بالحوار الهادئ، وتعاملي معه بأسلوب المشاركه واجعليه طرف في حلول أي مشكلة تواجهك معه.

فيديو: لديك طفل عنيد ؟ لن يكون عنيدا بعد الخطوات الخمسة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More