تعرف على طريقة حفظ اللحوم في ثلاجة منزلك

يعاني الكثير من الناس وخاصة في فترة الصيف من حالات تسمم نتيجة تناول أطعمة مضى على وجودها خارج الثلاجة وقت طويل، أو داخل الثلاجة وقت أطول، ولا يعلم من يصاب بحالة التسمم أن الطعام الفاسد سبب في تسممه وادخله المستشفى .
ومن الأطعمة التي تسبب حالات تسمم في حال عدم حفظها بدرجة حرارة معينة في الثلاجة أو الفريزرهي اللحوم المطهية أو الطازجة بكافة أشكالها وبالتالي ينبغي معرفة المدة المناسبة لكل نوع من أنواع الأطعمة التي يجب الاحتفاظ بها في الثلاجة.
وبحسب خبراء التغذية هناك طريقتان لـ( حفظ اللحوم) الطريقة الأولى تحفظ اللحوم لعدة أيام برف الثلاجة العادي أما الطريقة الثانية فتحفظ بالفريزر .


الحفظ برف الثلاجة العادي


للحفاظ على سلامة اللحوم في هذه الطريقة يجب أن تكون ثلاجتك على درجة حرارة صفر أو -1 مئوية، لأنها درجة الحرارة المثالية لحفظ اللحوم، يجب مراعاة حفظها في أبرد مكان في الثلاجة ،أي في الرف الذي يلي الفريزر، مع الحرص على استخدام أواني عميقة لمنع تساقط السوائل منها على الأطعمة الأخرى سواء المطهوة أو الطازجة.


الحفظ بالفريزر

قد يهمك قراءة
1 od 2 |


الحفظ بالفريزر”التجميد”: يراعى أولاً تبريد اللحوم قبل التجميد بأن توضع اللحوم علي رف الثلاجة لمدة 12 إلى 24 ساعة عند 1 إلى 2 درجة حرارة مئوية قبل وضعها في الديب فريزر.
حفظ اللحوم في الفريزر يناسب الحفظ طويل المدى الذي يصل لـعدة أشهر أو عام عند الحفظ عند -18 درجة مئوية في الديب فريزر.


تغليف اللحم قبل التجميد


لتحضير اللحم للتجميد، توضع قطع اللحم داخل أكياس التجميد ، ثم يتم تفريغ الكيس من الهواء و إحكام غلقه , و إن أحتوى اللحم على العظام ، يفضل وضع قطعة من الورق أو المناديل الورقية لتجنب أن يخدش كيس التخزين بالاحتكاك في المجمدة .
وهناك خطأ شائع وهو وضع ملح الطعام على اللحوم قبل التجميد، وعلى عكس الشائع هذا الأمر يعمل على إفساد نكهة وطعم اللحم عند إعادة استخدامها لذلك يجب تمليح اللحوم , كما يجب أيضاً الحرص على نظافة الثلاجة طوال فترة التخزين وإزالة الأطعمة القابلة للتلف منها بشكل دائم حتى لا يمتد تأثيرها إلى اللحوم المخزنة.
تجنب إعادة تجميد اللحوم بعد أن تم إذابتها ما لم يتم طهيها، كما ويمكن كتابة تاريخ التخزين على أكياس اللحوم المخزنة للتعرف على تاريخ انتهاء صلاحية الاستخدام.


مدة تخزين اللحوم حسب أنواعها


لحوم الخروف: يخزن في الثلاجة تحت الفريزر مباشرة لمدة يومين، وفي الفريزر من 6 إلي 8 أشهر.
لحوم البقر: يخزن في الثلاجة في رف اللحوم لمدة 5 أيام، وفي الفريزر من 10 إلي 12 شهراً.
لحم العجل يحفظ في الثلاجة لمدة 5 أيام و في الفريزر إلي 6 أشهر.
اللحم المطهو: يحفظ في الثلاجة لمدة أيام، وفي الفريزر لمدة 3 شهور.
أما بالنسبة للحوم المطبوخة والأطعمة المحضرة مسبقاً والحاوية على قطع من اللحم يجب أن لا تزيد فترة تخزينها عن شهرين فقط.

كتب: باسل إبراهيم

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More