الربيعة: 37 % من السعوديين في التمريض وجائزة للتميز سنويًا

في إطار جهوده لدعم وتحفيز أبناء مهنة التمريض، تلك المهنة الإنسانية النبيلة، أعلن وزير الصحة بالسعودية الدكتور توفيق الربيعة، عن تخصيص جائزة تقدم كل عام باسم (جائزة وزير الصحة للتمريض المتميز)، مؤكدًا أن الوزارة قد تبنت مشروع تعزيز جاذبية مهنة التمريض ضمن مبادرات التحول الوطني المرتبطة بالهدف الإستراتيجي لوزارة الصحة، والخاص بزيادة المشاركة المجتمعية بهدف الترغيب في مهنة التمريض، وذلك تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، من خلال مشروع وطني ممنهج يعتمد على إشراك التمريض أنفسهم، والممارسين، وطلبة المدارس والجامعات، وشرائح المجتمع لتعزيز جاذبية مهنة التمريض وتحسين كفاءة منسوبيها.


وأشار الربيعة خلال افتتاحه الملتقى السعودي الأول للاعتزاز بمهنة التمريض الذي عقد أمس الأول في مدينة الرياض، إلى أن 50%من إجمالي القوى العاملة بالقطاع الصحي هم من التمريض، حيث يبلغ عدد التمريض في جميع القطاعات الصحية بالمملكة 185000 ممرض وممرضة، 37% فقط هم من السعوديين (68000 تقريبًا)، وأن 89% من إجمالي التمريض الوطني يعملون في وزارة الصحة.

وأوضح الربيعة، أن زيادة كفاءة العاملين في التمريض يأتي من خلال زيادة عدد المراكز التدريبية المتخصصة والمعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في كل من المدينة المنورة والقصيم، والأحساء، والطائف ونجران، لافتًا إلى مشروع تنمية القدرات البحثية (باحث)، والذي يهدف إلى تعزيز القدرات البحثية للتمريض السعودي، وتوفير بيئة مناسبة لعمل الأبحاث التمريضية، فضلًا عن تعزيز وتوسيع الروابط مع الهيئات والمراكز العلمية الوطنية والدولية، وفق عكاظ.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

وأكد وزير الصحة، أن اهتمامات الصحة منصبة هذا العام 2019 على إظهار وإبراز أهم المنجزات التي ستعمل عليها في مجال التمريض، وهي: مشروع إنشاء نظام لقياس إنتاجية التمريض، ومشروع تقليل نسبة تقرحات الضغط السريري، ومشروع تطوير تمريض رعاية المسنين، ومشروع تطبيق الدليل الاسترشادي للقابلات، ومشروع إعادة تشكيل القوى العاملة للقبالة، ومشروع قياس نسبة التزام العاملين بمنهجية ما قبل الإجراء الطبي، ومشروع الحد من العمل خارج نطاق المهنة، ومشروع تطوير إدارات التمريض في المناطق والمحافظات، وكذلك مشروع بناء القدرات البحثية للتمريض السعودي (باحث 2).

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More