10 طرق طبيعية لتبييض الأسنان في المنزل

سوشيال بالعربي- باسل إبراهيم

الحصول على أسنان بيضاء لامعة أصبح مطلباً صحياً و جمالياً معاً للأغلبية وخاصة عند المرأة التي تسعى لأن تكون إطلالتها جذابة وجميلة من خلال ابتسامة عريضة وأسنان بيضاء.
غالباً ما يكفي تنظيف الأسنان بشكل يومي في الحفاظ على بياضها و لمعانها، إلا أن عادات بعضنا كالتدخين، شرب الكثير من الشاي و القهوة، عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد، تؤدي إلى تغير لون الأسنان و اصفرارها مما أدى إلى تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الشرائط المبيضة ومعجون التبييض كجزء من العناية بالفم في المنزل، أو يتحولون إلى علاجات تبييض احترافية لدى أطباء الأسنان إلا أن هناك طرق طبيعية لتبييض الأسنان في المنزل.

طرق طبيعية فعالة في تبييض الأسنان داخل المنزل، نذكر منها:


١- تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان


نظافة الفم الجيدة هي طريقة مجربة وحقيقية للحفاظ على ابتسامتك والحصول على أفضل النتائج.
معجون الأسنان يقوم بلطف بإزالة البقع الخارجية من سطح الأسنان، فيما معجون الأسنان المبيض يعمل بنفس الطريقة مع وجود مكونات إضافية في تركيبتها.
يتخلص خيط الأسنان من الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تتراكم وتتصلب وتكون الجير على سطح الأسنان وبينها مما يجعل أسنانك تبدو باهتة وأكثر قتامة.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |


٢- استخدام الزيت


هذه التقنية تحظى بشعبية في طب الإيورفيدا حيث يتم وضع ملعقة كبيرة من الزيت، مثل السمسم وجوز الهند وزيت الزيتون داخل الفم لمدة تصل إلى 20 دقيقة لسحب البكتيريا من الأسنان.
وتعتمد هذه الطريقة على مبدأ “الشبيه يذيب شبيهه” (like dissolve like)، حيث يقوم الزيت بإذابة الجير وإزالة السموم التي أنتجتها البكتيريا دون أن يسبب الضرر للأسنان أو اللثة.
و توصلت دراسة حديثة أن استخدام زيت جوز الهند يمكن أن يمنع تسوس الأسنان.


٣- صودا الخبز


تعتبر الصودا مادة كاشطة خفيفة تعمل على إزالة البقع؛ ويمكنك استخدام صودا الخبز لكن ربما ستحصل على نتائج أفضل عن طريق استخدام معجون أسنان مع بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان.
وتظهر الدراسات أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بالمنتجات التي تحتوي على صودا الخبز سوف يعمل على إزالة البقع السطحية مع مرور الوقت.


٤- التفاح، الأناناس، الفراولة


حمض الماليك في التفاح يعزز اللعاب لغسل الأحماض عن الأسنان؛ كما أن معجون الأسنان مع البروميلين، وهو مركب في الأناناس، يساعد على تبييض الأسنان.
تحتوي الفراولة “الفريز” على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تفيد صحة أسنانك، ولكنها ليست كافية لتبقى أسنانك في حالة رائعة، حيث أن نظامك الغذائي بأكمله يرتبط بشكل كبير بصحة أسنانك وبياضها الناصع.
وينصح الخبراء باستخدام الفراولة لوحدها بشكل معجون أسنان تفرشى فيه الاسنان لمدة 3 – 5 دقائق و يغسل الفم بعدها بالماء الدافئ بشكل جيد.
وتستعمل بودرة الصودا أيضا عبر تبليل فرشاة الأسنان بالماء و ضغطها على كمية من الصودا و نفضها قليلا و من ثم فرك الأسنان بها لمدة 3 – 5 دقائق أيضا.
ولمفعول مضاعف يمكن خلط الفراولة مع الصودا و صنع معجون يستعمل مرة واحدة كل 3 أيام بفرشاة الأسنان لمدة 3 – 5 دقائق و يغسل بالماء جيدا.


٥- بيروكسيد الهيدروجين


وجد أن بيروكسيد الهيدروجين هو أكثر عامل يتم استخدامه في المنزل لتبييض الأسنان لأنه يقوم بتغيير لون السن.
وجدت إحدى الدراسات أن طلاء جل على الأسنان يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 6% أحدث اختلافا ملحوظا بعد أسبوعين.
ويجب التنويه أن زجاجات الهيدروجين بيروكسيد الرخيصة التي يمكن شراؤها من الصيدلية تحتوي على نسبة أقل من النسبة المطلوبة لتبييض الأسنان.
ونوهت جمعية طب الأسنان الأميركية بأن الهيدروجين بيروكسيد يمكن أن يسبب تهيج اللثة قبل الوصول إلى نتيجة التبييض المطلوبة للأسنان.


٦- خل التفاح


يقال إن استخدام غرغرة خل التفاح قبل تنظيف الأسنان يساعد في قتل البكتيريا وإزالة البقع للحصول على أسنان بيضاء ناصعة، لكن للأسف لا توجد دراسات تؤكد هذه الادعاءات في حين أن خل التفاح يمكن أن يضيف طعماً جيداً للسلطة الخاصة بك، لكن لا تتوقع أن يقوم خل التفاح بتفتيح أسنانك.

٧- الكركم


الكركم والتوابل الحارة والمرة المعروفة بالكاري المنكهة هي صبغة طبيعية يمكنها تحويل النسيج الأبيض إلى ذهب لامع ومن المفترض أن عجينة الكركم يمكنها أن تحول الأسنان الداكنة إلى أبيض لؤلؤي على الرغم من ذلك لا يوجد بحث قوي لدعم ذلك.


٨- العنب

قد لا يفيد العنب في تبييض الأسنان، و لكن تناوله يؤدي إلى إفراز اللعاب بكثرة ( خصوصاً تناول الزبيب ) و اللعاب يساعد في غسيل الأسنان و وقايتها من التسوس.


٩- قشور الموز


قم بفرك أسنانك بقشور الموز مرة كل يوم و اترك أسنانك 10 دقائق بعد فركها بقشر الموز دون غسيلها. قم بغسل أسنانك بعد مرور الدقائق العشر و بعد أسبوعين ستلاحظ النتائج الممتازة بأسنان لامعة بيضاء.


١٠- راقب ماذا تأكل

  • الأطعمة التي تشمل التوت الغامق، والمشروبات مثل القهوة والصودا هي المتهم الأول في تصبغات الأسنان، ولكن ليس عليك حرمان نفسك منها بشكل نهائي.
    استمتع بتناولها ولكن باعتدال، وأشطف أسنانك بالماء مباشرة بعد ذلك؛ مما يقلل احتمالية تأثيرها على أسنانك، ولكن عليك الانتظار 30 دقيقة قبل التنظيف بالفرشاة لحماية المينا.
  • التدخين والتبغ يمكن أن يسبب البقع أيضا، وهو سبب آخر للإقلاع عن التدخين.
  • تساهم المضمضة بالملح و الماء بعد وجبات الطعام في تعقيم الفم إلى حد ما و المساعدة في إزالة الرواسب المتبقية بين و على الأسنان.
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More