دراسة حديثة تحذر..قضم الأظافر خطر يهدد صحتك

قضم الأظافر

هناك بعض العادات السلبية التي يمارسها البعض يومياً، والتي تبدو بسيطة للغاية له، إلا أنها في الحقيقة تهدد حياته وصحته دون أن يعلم وهو الأمر الذي يجعله لا يتوقف عنها إلا بعد فوات الأوان.

وتعد من تلك العادات هي عادة قضم الأظافر بالفم، لدى بعض الشباب والشابات، والتى أصبحوا يقوموا بها بطريقة لا إرادية لتتحول فجأة لعادة لا تفارقهم، ورغم أنها تنجم عن مشكلة نفسية مثل القلق والتوتر الشديد إلا أن مضاعفاتها تكون كبير على الصحة.

قضم الأظافر لدى الأطفال
قضم الأظافر لدى الأطفال

دراسة حديثة تحذر من قضم الأظافر

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

وقد أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية خطورة هذه العادة، وذلك بعد دراسة أجريت على عدد من الأشخاص، وكشفت الإحصائيات 25% من البالغين الشباب يمارسونها بينما يمارسها المراهقين بنسبة كبيرة تصل إلى 45% لأسباب نفسية، كما كشفت عن أسباب تلك العادة السلبية، والتي تتلخص فيما يلي.

أسباب قضم الأظافر بالفم

1 ـ الشعور بالتوتر والقلق، حيث يتبع البعض هذه العادة في محاولة للتخفيف من تلك المشاعر واتخاذها كوسيلة للتخلص من القلق.

2 ـ الشعور بالاحباط والإجهاد، أثبتت بعض الدراسات أن بعض الأشخاص يلجأن لهذه العادة بسبب الشعور الشديد بالإحباط.

3 ـ الشعور بالوحدة والنقص العاطفي، من الأشياء التي أشار إليها بعض علماء النفس للأشخاص الذين يمارسون هذه العادة.

4 ـ الاكتئاب والوسواس القهري، قد تكون أيضاً نتيجة لبعض الاضطرابات النفسية والتي تنتج عنها تلك العادة.

أضرار قدم الأظافر على الصحة

1 ـ انتشار البكتيريا والفيروسات، وفقاً للعديد من الدراسات المختصة بالصحة، فإن الأظافر هي ملجأ لنمو الفيروسات والبكتيريا، التي تنتقل إلى الجسم عبر الفم، وبالتالي الإصابة بأمراض عديدة أخطرها السرطان.

2 ـ ضعف الأسنان، تؤثر تلك العادة أيضاً على صحة الأسنان، وتتسبب لها في مشاكل عديدة، حيث تصيبها بالضعف الشديد.

3 ـ تشويه والتهابات الأظافر، وهي من الأضرار الظاهرة والواضحة من تلك العادة السلبية، حيث يعانوا الأشخاص الذين يمارسون تلك العادة من تشوهات الجلد والأظافر وعجزها، إلى جانب الالتهابات العديدة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More