دراسة حديثة .. عادة صحية خاطئة تهدد صحة الشباب وتتسبب في الموت المبكر

يحتاج جسم الإنسان بشكل عام إلى نظام غذائي متوازن، يجمع بين جميع العناصر المفيدة والتي تلبي احتياجات الجسم كاملة، خاصة أن نقص أحد هذه العناصر، يتسبب في حدوث مضاعفات كثيرة، وأضرار صحية عديدة، قد تصل للإصابة بالأمراض المزمنة.

وتعتبر الألياف واحدة من العناصر والمواد الغذائية التي تتمثل في نوع من الكربوهيدرات، والتي يحتاجها الجسم حيث أن نقصها يمثل خطورة كبيرة على الأشخاص، وصحتهم.

الموت المبكر

دراسة أمريكية تحذر من خطورة نقص الألياف

وتوصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن ملايين الأشخاص من الشباب معرضون للموت المبكر، بسبب عدم تناولهم كميات كافية من الألياف ضمن برنامجهم الغذائي اليومي، والذي يتسبب بدوره في الإصابة بنوبات قلبية وساكته دماغية، ومن ثم الوفاة.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

وأشارت الدراسة الحديثة أن الوجبات الغذائية العصرية منخفضة الكربوهيدرات، التي تم اتباعها في السنوات الأخيرة من خلال بعض حميات إنقاص الوزن، والتي استهوت الشباب، تؤدي إلى انخفاض استهلاك الألياف، ولها تأثير سلبي على الصحة، خاصة بعد العديد من التجارب التي أثبتت أن من أسباب ارتفاع حالات الموت المبكر، والإصابة بالأمراض الخطيرة، هو نقص الألياف، بينما يتمتع الأفراد الذين يتناولون كميات كافية من الألياف بصحة جيدة.

الموت المبكر

فوائد الألياف الطبيعية للصحة

الألياف من المواد الغذائية المهمة للجسم وحيويته، ولها العديد من الفوائد الصحية، تتمثل في:

1 ـ تحسن عملية الهضم، وانخفاض الأصابة بالتهاب الأمعاء، وتمنح الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي خسارة الوزن.

2 ـ تقلل من نسبة الكولسترول في الدم، مما يحافظ ذلك على صحة القلب.

3 ـ تحمي الألياف من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون.

4 ـ الحماية من مرض السكري، حيث تعمل الألياف على تخفيف نسبة السكر في الدم.

الموت المبكر

الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية

أكدت الدراسة الحديثة أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية، مهمة للصحة على المدى البعيد والقريب في نفس الوقت، حيث يجب تناول جرعات كافية من الألياف، مع مراعاة عدم الإفراط والاستهلاك الكبير لها، وتتواجد فيما يلي:

1 ـ البطاطس والمكرونة والخبز والحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدارت.

2 ـ الفواكه والخضروات، بحيث يتم تناول 5 حصص يومية منهم للحصول على جرعة كبيرة من الألياف.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More