(الأحوال المدنية) بالسعودية تعلن خدمة جديدة تتعلق بـ(المواليد)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في خطوة منها لتسهيل عملية تسجيل المواليد، ومواكبة العصر في ربط كافة الإجراءات بالتكنولوجيا الحديثة التي توفر الوقت والجهد بالإضافة إلى عامل الدقة في تسجيل البيانات، أعلن المتحدث باسم وكالة الأحوال المدنية بالسعودية محمد جاسر الجاسر تطبيق خدمة إضافة المواليد إلكترونيًا دون الحاجة إلى إلزام الأب إحضار شهادة تبليغ الولادة الورقية، وذلك بعد أن تم الربط بين الأحوال المدنية والمستشفيات الحكومية والخاصة.


ولفت الجاسر إلى أنه بعد التنسيق مع وزارة الصحة أصبحت إضافة المواليد آليًا وربطت جميع المستشفيات آليًا مع الأحوال المدنية ، حيث إنه عند الولادة يتقدم الأب إلى إدارة المستشفى للتبليغ عن الولادة لتسجيل الحالة إلكترونيًا، ويتوجه الأب مباشرة إلى الأحوال المدنية لاستخراج شهادة الميلاد وسجل الأسرة.
وأضاف الجاسر: أن المستشفيات التي لاتزال تتعامل بالتبليغ الورقي كالمستشفيات العسكرية، وذلك لأنه لم يتم ربط بعض المستشفيات العسكرية.


وبشأن تحفظ تلك المستشفيات على تبليغ الولادة وعدم منح الأب شهادة التبليغ إلا بعد خروج المولود من المستشفى حتى لو أمضى منومًا لأشهر عدة، ما يُحمِّل الأب غرامة تأخير الإضافة.
مؤكدًا أن هذا غير نظامي، فالواجب على المستشفى الذي يتعامل بالتبليغ الورقي استقبال بلاغ المواطن فور الولادة ومنحه الشهادة، مشيرًا إلى أن إرجاء التبليغ إلى خروج المولود من المستشفى إجراء غير صحيح يترتب عليه غرامات على المواطن، فقد يبقى المولود منومًا لسنة أو سنوات ولا يُعقل أن يكون مجهولًا، وفق مانقلته عكاظ.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More