نوبات الاكتئاب الموسمية تصيب الشباب، فما الحل؟

كثيرا ما تجد نفسك فجأة وبدون أسباب واضحة تشعر بالحزن والضيق وفتور في الهمة وكذلك بالخمول وعدم الرغبة في ممارسة نشاطات يومك الطبيعية أو بمعنى آخر تصاب بنوبة إكتئاب فجأة. لا تنزعج من كلمة “إكتئاب”  فأنت لست مريضاً به، كل ما في الأمر هو أنك مصاب بما يسمى الاكتئاب الموسمي!! وهذا ما سيخبرنا عنه مستشار الصحة النفسية والعلاقات الإنسانية  محمود الحسيني في السطور التالية :

الاكتئاب


 بداية يقول الحسيني : الإكتئاب الموسمي يختلف عن باقي أنواع الإكتئاب، فهو معروف أنه يبدأ في فصل الخريف ويتمد لنهاية فصل الشتاء لذلك فهو أمر طبيعي خلال فصل الشتاء. أما  إذا استمر أكثر من ذلك فعليك أن تستشير مختص نفسي .

أعراض الاكتئاب الموسمي :

حول أعراض الاكتئاب الموسمي يقول الحسيني : هذا النوع من الإكتئاب أعراضه تتشابه مع الإكتئاب النفسي ولكنه يحدث لأسباب مختلفة تماماً، فالمناخ الشتوي يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية فيسبب إضطراب في النوم، كما أن اختفاء اشعة الشمس يؤدي لتغيير كيميائي بالمخ فيحدث انخفاض بمستوى هرمون السيروتونين Serotonin وهو أحد المركبات الكيميائية بالمخ والتي تؤثر على الحالة المزاجية، فتشعر الضيق الحزن والرغبة في الانعزال، كما أنه يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين Melatonin وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية مسؤل عن تنظيم الإيقاع الحيوي بالجسم، هذا الهرمون يفرزه المخ ليلاً أو بعد اختفاء أشعة الشمس ليساعدك على الشعور بالخمول والاستغراق في النوم بشكل هادئ، لذلك في صباح الشتاء تشعر أيضا بالخمول والكسل وعدم الرغبة في ممارسة نشاطات الحياة النمطية.

الاكتئاب

النساء والشباب هم الأكثر عرضة :

يضيف الحسيني : الاكتئاب الموسمي قد يصيب الجميع، فقد تصاب به الأسرة بأكملها إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال والشباب أكثر من كبار السن، نظراً لتقلباتهم المزاجية.

كيفية التعامل مع الاكتئاب الموسمي :

 ينصح الحسيني  كل مصاب بالاكتئاب الموسمي أن يعرض نفسه لآشعة الشمس قدر استطاعته أو أن يستبدلها بأي ضوء قوي، فالعلاج بالضوء اتضح أنه يحدث تغييراً في مستوى الهرمونات التي يفرزها المخ، وإن لم تشعر بتحسن فعليك اللجوء للعلاج المعرفي أو السلوكي ولذلك بإستشارة المختصين النفسيين ليساعدك على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية و تعزيز مناعتك النفسية، وإذا لم تتحسن ففي هذه الحالة نلجأ للعلاج الدوائي وذلك بإستشارة طبيب نفسي مختص .

الاكتئاب

لكن في جميع الحالات عليك أن تستمتع بكل فصل وكل مناخ ، نظم وقتك وحدد أهدافك اليومية والأسبوعية واستعين بورقة وقلم ، وحاول أن تقوم بنشاطات تضفي عليك الشعور بالبهجة والسعادة .

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More