طرق فطام الطفل من الرضاعة وكيفية تعويضه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعتبر الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثلى، لتغذية الطفل بعد ولادته وتزويده بالعديد من العناصر الغذئية المفيدة لصحته ومن أجل نموه أيضاً، ويعتمد عليها في أول ستة أشهر، حيث ينصح الأطباء بإدخال بعد الأطعمة الصلبة البسيطة في نظامه الغذائي إلى جانب الرضاعة الطبيعية.

متى يجب فطام الطفل

وبعد إتمام الطفل العامين، تبدأ الأم في توقف الرضاعة الطبيعية للطفل بالفطام، ليعتمد الطفل على الأطعمة العادية بشكل كامل، ولكن تواجه الكثير من الأمهات مشكلة كبيرة في فطام الطفل، الذي يتسبب في تعب شديد للطفل، وإرهاق الأم نفسها، لذلك نقدم لك بعض النصائح المهمة، والطرق المثلى لفطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية، من خلال ما يلي.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

احذرى التوقف المفاجئ

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها بعض الأمهات، وتسبب ضرر للطفل هو التوقف المفاجئ عن رضاعة الطفل طبيعياً، وهو ما يتسبب في تعبه ومرضه، لذلك يجب على الأم التمهل والتدرج في الفطام.

تقليل رضاعات الطفل

يمكن للأم أن تبدأ في وضع خطة لطفلها، قبل اتخاذ قرارها بالفطام بفترة حوالي شهر، وتقوم فيها الأم بتقليل عدد رضاعات الطفل، مثل تفويت موعد رضعه، واستبدالها بكوب من الحليب العادي، لتعويض الطفل أو الاستعانة ببعض الاطعمة، وبالتدريج ستقل عدد رضاعات الطفل الطبيعية.

تشتيت الطفل

يمكن أيضاً أن تلجأ الأم، لفكرة تشتيت الطفل، بالخروج وتواجده وسط أطفال خاصة في المواعيد التي اعتاد عليها الطفل الرضاعة، وهذا سيجعله ينشغل عن الأم، ويساعدها على فطامه دون أن تتسبب في ضرر له.

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية

تقليل وقت الرضاعة

يمكن للأم أن تلجأ لحيلة أخرى وهي تقليل وقت الرضاعة للطفل إذا كان اعتاد أن يرضع لمدة 10 دقائق، فيمكنها توقف عن الرضاعة بعد مرور نصف الوقت، وسيجعل ذلك الطفل يقل من اهتمامه بالرضاعة، ولكن قد يكون الأمر بالنسبة له صعباً في البداية، ويلجأ إلى البكاء، فيجب أن تتحلى الأم بالصبر والتمهل.

منع الرضاعة قبل النوم

بعض الأطفال عندما يشعرون بالنعاس، يقوموا بالبكاء، وتقوم الأم بأرضاع الطفل، وبالتالي يعتاد أن تكون الرضعة وسيلة لينام، فيجب التوقف عن الرضاعة قبل النوم تدريجياً، حتى يتخلص الطفل من العادات اليومية التي اعتاد عليها.

فيديو: فطام الطفل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More