تأثير المشاكل الزوجية على الأطفال وصحتهم النفسية

لا شك أنه لا توجد حياة خالية من المشاكل الزوجية بين أي زوجين، يدفعهم إلى الشجار من وقت لآخر، ويتسبب هذا فى حالة من التوتر داخل البيت، وقد يعتقدوا أن أبنائهم بعيداً عن تلك الأحداث، ولكن فى الحقيقة قد تنتهى المشكلة بين الزوجين، بينما يظل يعانى الطفل من أثرها بداخله حيث تؤثر عليه بالسلب.

المشاكل الزوجية

مشاكل نفسية وسلوكيات خاطئة للطفل

والغريب أن كثير من الأباء والأمهات يشكون من بعض السلوكيات الخاطئة والمشاكل النفسية التى تطرأ على شخصية أطفالهم، ولا يعلمون أنهم السبب الرئيسى وراء ما يعانونه ما طفلهم، وقد يمتد هذا التأثير السلبى على حياته المستقبلية على المدى البعيد، ولذلك يجب على الأباء والأمهات أن يتجنبوا الشجار أمام أبنائهم، حتى لا يؤثر ذلك بخلل فى شخصية الطفل، وإليكم ما تفعله المشاكل الأسرية على الطفل.

طفل عدوانى وعنيف

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

الأجواء المتوترة تترك أثرا على شخصية الطفل، حيث يسلب الطفل الأمن النفسى، ويصاب بحالة من الاضطراب العاطفى، وبالتالى يتحول الطفل لشخص عدوانى وعنيف، ويصبح سريع الغضب عن غيره ممن عاشوا فى بيئة هادئة.

المشاكل الزوجية

تأخره فى الدراسة

الخلافات المستمرة وعدم تقدير كل من الأبوين لبعضهم البعض، قد تؤثر على الطفل دراسيا حيث يفقد القدرة على التواصل مع الأخرين، وعدم تقديره لذاته، مما يعوق ذلك نجاحهم، ويؤدى إلى فشلهم الدراسى.

العزلة والانطواء

قد يدفع عدم الشعور بالأمان الأطفال نتيجة رؤيتهم للشجار المستمر بين الأبوين، إلى مشاكل نفسية عديدة، حيث يهرب الطفل من هذا التوتر إلى العزلة والانطواء والتى تؤثر عليه فى التواصل إجتماعيا، ويكون غير لديه القدرة على التواصل مع الأخرين.

المشاكل الزوجية

الانحراف

قد تكون محاولات الأبناء للهروب من أجواء الشحونة سببا فى ارتكابه العديد من الأخطاء، ووقوعه فى بئر الانحراف، فى المراهقة وتعاطى المخدرات وفشل فى حياته المستقبلية.

معقدا نفسيا

عندما تكون النزاعات شائعة فى المنزل، يصاب الأطفال بالعديد من المشاكل والاضطرابات النفسية، مثل القلق والاكتئاب، وضعف الشخصية، وفقدان الثقة فى نفسه وقد يتحول لطفل معقد نفسيا، مما يتسبب ذلك فى فشل حياته الزوجية فى المستقبل، أو عدم زواجه من الأساس.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More