ما يحتاجه طفلك فى أول عامين وكيف تتعاملين معه

أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن أهم 5 سنوات فى حياة الطفل بشكل عام هما أول 5 سنوات من عمره أى منذ ولادته حتى عامه الخامس، لأن فى هذه المرحلة تتكون عاداته وسلوكياته.

بينما ما يحتاجه طفلك فى أول عامين من عمره بالتحديد رعاية كاملة، تختلف كثيرا عن سنواته المقبلة، حيث يكون لديه احتياجات خاصة، وكثيرا من الأمهات لا تجيد التعامل السليم مع هذا العمر، وما هو الذى من المفترض أن تقدمه لطفلها من أجل يكون سويا.

 ما يحتاجه طفلك

ولأن هذه المرحلة فارقة فى حياة طفلك، يجب أن تعى جيدا السمات التى يمر بها الطفل فى هذا العمر واحتياجاته، وهو ما نقدمه لك فى روشتة علاجية، لما يجب أن تقوم بفعله تجاه طفلها فى هذا العمر، وما لا يجب أن تفعليه، لكى تمر هذه المرحلة بسلام، وإليك التفاصيل.

أول 6 شهور من حياة طفلك

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

يحتاج الطفل فى أول 6 شهور إلى الشعور بالطمأنية والحب والدفء، والشعور بأن العالم الخارجى الذى يتواجد فيه هو عالم آمن، وذلك بعد خروجه من الرحم والذى يعتبر منطقة آمان بالنسبة له، ويجب على الأم فى هذه الفترة أن تكون بجانبه، ولا تسند رعايته لأحد غيرها، وأن تحيطه بالحنان والرعاية من أجل شعوره بالثقة التامة والطمأنية، وأن يكون هناك تلامس جسدى بصفة مستمرة له وذلك بالحضن الدائم.

عدم فصله عنها أثناء النوم

ولأن الطفل يحتاج فى أول 6 شهور للحنان والطمأنية، يفضل ألا ينفصل عن النوم فى هذه الفترة أثناء النوم، وأن تكون بجانبه دائما، وبعد أول 6 شهور، يفضل أن ينام فى سرير خاص به.

 ما يحتاجه طفلك

سر بكاء الطفل المستمر فى أول عامين

يجب أن تعى الأمهات جيدا أن لغة الطفل فى أول عامين، والتى يعبر بها عن احتياجاته هى البكاء، فإذا شعر بالجوع يبكى، إذا أراد أن ينام يبكى، وهكذا، ولذلك يجب أن تبحث الأم عن سر بكاء طفلها، فإذا لم تجد شئ مما سبق، فمن الممكن أن سبب البكاء هو أنه يشعر بالحاجة إلى احتوائها له والحنان والطبطبة، لحاجته الدائمة للشعور بالأمان فى تلك العالم الخارجى الذى فصله عن عالمه داخل الرحم.

لا تجعلى طفلك حقل تجارب

لأن كثير من الأمهات خاصة من هما يمارسون الأمومة لأول مرة، لا يكونوا على وعى قوى بفهم سمات هذه المرحلة العمرية، قد يقعن تحت فخ الجهل، والتجريب فى الطفل، ويصبح طفلها حقل تجارب، من نصائح الأخرين التى قد لا تكون صالحة، لذلك احرصى على القراءة والدراسة لهذه المرحلة جيدا بشكل علمى، ومن أجل صحة نفسية أفضل لطفلك.

ما يحتاجه طفلك
ما يحتاجه طفلك

وفرى له بيئة آمنة

وفرى لطفلك بيئة آمنة، دون حماية مبالغة، وانزعى كل الأشياء التى تعيق التواصل بينكما، على سبيل المثال التلفزيون، فى هذه الفترة، لمساعدته على النمو الطبيعى.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More