5 طرق سحرية تجعل طفلك يحب المذاكرة بدون اجبار

5 طرق سحرية تجعل طفلك يحب المذاكرة بدون اجبار

مشكلة كبيرة تواجها الكثير من الأمهات مع أطفالهن، خلال العام الدراسى، عدم رغبة الأطفال فى المذاكرة، وقد يخضع الطفل لذلك بعد كثير من الشد والجذب، حيث يتهرب بعضهم من القيام بالواجبات المدرسية والمذكرة، والاتجاه إلى اللعب.

الأطفال يهربون من المسئوليات

فمن المعروف أن الأطفال دائما ما يحاولون التهرب من المسئوليات وبالتحديد المذاكرة، وتعانى الكثير من الأمهات من هذه المشكلة التى تواجه أغلب البيوت، وحتى تتمكنى من هذا نقدم لك أفضل الحلول التى تمكنك من ترغيب طفلك فى القيام بواجباته، وبها تحبيبنه فى المذاكرة بدون اجبار.

ولكن قبل التطرق إلى الحلول، لابد من تركيز الأمهات والأباء على أمرين، قبل التعامل مع الأبناء، الأمر الأول هو لابد أن يمحى الأباء والأمهات أن فكرة نجاح الأبناء فى الحياة العملية، مرتبط بدرجاته العالية فى المدرسة، لأن هذا أمر ليس حقيقى فالكثير استطاع أن يحقق نجاحا كبيرا على أرض الواقع، ولم يرتبط الأمر بدرجاته.

رأى الأخرين فى أبنائك

الأمر الثانى، امحى من تفكيرك أيضا رأى الأخرين فى أبنائك، وضع نصب عينك صحة طفلك النفسية فهذا هو الأهم، والذى يجعله أفضل.

طرق استخدمينها مع طفلك ليحب الذاكرة

تخصيص مواعيد ثابتة للمذاكرة حتى تجعلين طفلك يشعر بالمسؤولية والالتزام، قومى بتخصيص وقت ثابت يبدأ فيه المذاكرة يوميا، واشعار بالمسؤولية دون ضغط، بالتحفيز والتشجيع.

المذاكرة بالمكافأت وليس بالعقاب

حفز طفلك على المذاكرة بدون اجبار، حدد له وقت لإنهاء واجباته ومذكرته فى وقت معين يوميا، دون أن تخبره بنوع المكافأة، التى قد تكون مبلغ مالى أو خروجة أو أى شئ يحبه، وإذا نجح فى ذلك، يمكنك مكافأته، وسيتخلل للمذاكرة هنا المتعة لدى الطفل، الذى يعمل جاهدا على إنهاء المذاكرة من أجل أن يتلقى المكافأة المنتظرة.

ركز على الصحيح

ركز على الأشياء الصحيحة التى يفعلها فى المذاكرة، ولا تترصد له الأخطاء حتى لا يتشتت، ويقل حماسه، ويمكنك فى النهاية لفت نظره وتصحيح الأخطاء معه.

زود المكافأة للمادة الصعبة

لو طفلك يكره مادة بعينها، لابد أن تتفهم ذلك، وتستمر فى تحفيزه وتشجيعه، واجعل لهذه المادة مكافأة أكبر، ليبقى ذلك مشجع له فى تقبلها.

حفظ الكلمات

أثبت العلماء أن جزء فى المخ مرتبط بالذاكرة البصرية، إذا كان يعانى ابنك من صعوبة الحفظ فيمكنك استخدام الصورة، اكتب الكلمة له بألوان مختلفة، واجعله ينظر لها جيدا، وبعدها يغمض عينيه، ويفكر فيها، ويعود للنظر إليها مرة أخرى، وسيساهم ذلك فى حفظها وحفرها فى عقله.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More