كيفية التعامل مع الاطفال عند ابتلاع جسم غريب

سوشيال بالعربي – الأم والطفل 

التعامل مع الاطفال عند ابتلاع جسم غريب

تنتاب الأمهات حالة من السعادة والفرح عندما يبدأ أطفالهن الرضع الحركة خاصة فى أول عامين، وتزداد السعادة عندما يبدأ الطفل يحبو على قدميه وأيده، وبالرغم من ذلك إلا أن هذا يسبب حالة من الرعب والقلق أيضا لدى الأمهات خوفا عليهما من إيذاء أنفسهن بحركتهم هذه.

ابتلاع الأطفال لأجسام غريبة

وتعد أبرز المشاكل التى تواجه الأمهات مع أطفالهن فى هذا العمر هو ابتلاععهم جسم غريب من الأرض، حيث يبدأ الطفل فى التعرف على الأشياء المحيطة به عن طريق حواسه سواء باللمس أو التذوق عن طريق الفم والتى تتكمن فيها خطورة كبيرة بابتلاعه لتلك الأجسام الغريبة، ومن أجل ذلك يجب على الأمهات أن تعى جيدا تتصرف بذكاء وسرعة حتى لا يتعرض الطفل للاختناق من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة السريعة والإسعافات الأولية، وهى كما يلى.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

التعامل مع الاطفال

التعامل بهدوء وسرعة

أولاً: يجب أن تتعامل الأم بهدوء وسرعة وقوة، لأن التوتر قد يجعلها ترتكب بعض الأخطاء وتتسبب فى مضاعفات للطفل على عكس ما تسعى له.

حذر شديد فى هذة الحالة

ثانياً: إذا لاحظت اختناق الطفل وتغير لون وجه ولم يخرج منه صوته، عليها أن تتعامل بحذر شديد، وتقوم بميل رأس الطفل لأسفل، وتحاول سحب الجسم المعدنى بيدها من من فمه.

الخبط على الظهر

ثالثاً: بعد أن قامت وضعه رأسه لأسفل بعض الشئ، عليها أن تقوم بقلبه على الفور بنفس الميل ليصبح كأنه نائما على وجه، مع فتح فمه، وتقوم بالخبط على ظهره من أجل دفع الجسم الغريب للخارج.

التعامل مع الاطفال
التعامل مع الاطفال

التعامل مع الاطفال عند أبتلاع الاجسام المعدنية

فى حالة عدم خروج الجسم المعدني

رابعاً: إذا لم يستجيب الجسم المعدنى للخروج، تقوم مرة أخرى، بإرجاعه على ظهره مع الحفاظ على ميل رأسه لأسفل، والقيام عدد من الضغطات بالأصابع على منطقة الصدر.

تنفس اصطناعى

خامساً: استجاب الطفل وبدأ يبكى أو يخرج صوتا، وخرج الجسم الغريب منه، فالأمر أصبح جيد، أما إذا لم يستجيب بعد المحاولات السابقة، هنا لابد من جعل الطفل نائما على ضهره وكتف أنفه، وإعطائه قبلة الحياة كما يطلق عليها أو تنفس اصطناعى عن طريق الفم وهنا تكون المحاولة الغرض منها دخول هواء للرئة قبل ذهابه للمستشفى وحتى لا يحدث انسداد تام يؤدى إلى الموت.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More