ثاني ليالي مهرجان قصر المنيل للموسيقى يحييها عازف البيانو الإيطالي لوكا مارزيالي مع أوركسترا الحجرة المصرية

سوشيال بالعربي – مصر

الأمسية الثانية لمهرجان قصر المنيل الموسيقي تجمع عازف الكمان الإيطالي لوكا مارزيالي مع أوركسترا الحجرة المصرية، حيث يقدمون كونشرتو الأربع فصول لفيفالدي و Estaciones Porteñas من تأليف أستور بيازولا، المعروفة بـ “فصول بوينوس ايرس الأربع”.

يقود الأوركسترا لوكا مارزيالي ويعزف صولو الكمان في المقطوعتين المدير الفني للحفل المايسترو المصري أحمد الصعيدي.

الأجواء الإيطالية في القرن الثامن عشر

تأخذنا موسيقى فيفالدي إلى الأجواء الإيطالية في القرن الثامن عشر المستوحاة من الريف، وتعتبر مقطوعة الأربع فصول مفضلة لدي الجمهور المصري وتعزفها أوركسترا الحجرة المصرية في مناسبات عديدة، أما عن إبداعات بيازولا من القرن العشرين فهي غنية بالفولكلور الأرجنتيني وتظهر أسلوبه الفريد النابع من أصوله، كونشرتو التانجو Estaciones Porteñas فرصة للمستمعين للتعرف على لون جديد بيازولا، الملحن المعروف والمحبوب لديهم.

نبذة عن لوكا مارزيالي

ولد مارزيالي في إيطاليا عام 1965, وتخرج من كونسرفتوار روسيني في بيزارو (1986) و استكمل دراساته في سالوزو تحت مظلة موسيقيين مشهورين مثل باسكيير، رينشي، امويال، ستيفاناتو، وفي أكاديمية البيانو الدولية حيث درس الكمان وموسيقى الحجرة.

وهو حاليا مدرس عزف على الكمان في كونسرفتوار جيوفاني باتيستا بيرغوليزي في فيرمو “ايطاليا” بـجانب تقديم عروض فردية والعزف مع اروكسترات عالمية مثل اوركسترا راي في نورينو، و اوركسترا سكالا في ميلان، واوركسترا سوليستي لاكويلا، وكذلك العزف إلى جانب نجوم مثل اندريا بوتشيللي، و باولو كونتي، وستينج، وليزا مينيلي.

مجموعات موسيقى الحجرة

يخصص مارزيالي كثير من الوقت لتشكيل مجموعات موسيقى الحجرة مثلما أسس عام 1995 ثلاثي دانتي ( المعروف سابقا بـإسم ثلاثي لينون)، هذا الثلاثي تم وصفه من قبل الصحافة الإيطالية بأنه “مجموعة تسحرنا بـأسلوبها المتناغم” وقد سبق وقدمت عروضها على راديو وتلفزيون RAI، تجمع موسيقاهم بين موسيقى الحجرة واريات البيل كانتو للملحنين الأوبراليين الإيطاليين، واغاني فريق البيتلز المعروفة، لذلك فقد أطلق أحد المعلقين على الثلاثي اسم “البيتلز بالتوكسيدو”.

مارزيالي الفائز بالعديد من مسابقات الكمان هو مؤسس أوركسترا دا كاميرا دل ماركى، مجموعة وترية، وهو عازف الكمان الأول فيها, وتتكون من 15 عازفا يأتون من فرق ثلاثية ورباعية إيطالية شهيرة.

المدير الفني للحفل المايسترو أحمد الصعيدي له تاريخ طويل كقائد أوركسترا ومؤلف موسيقى، أحمد الصعيدي يحمل الجنسية المصرية والنمساوية هو القائد الرئيسي والمدير الفني لأوركسترا القاهرة السيمفوني منذ 2014، وقد شغل نفس المنصب بين عامي 1993 و 2003 .

تتميز سيرته الذاتية بـالتعاون مع أشهَر الأوركسترات العالمية على مدار السنين، في الفترة الأولى من عمله كقائد رئيسي لأوركسترا القاهرة السيمفوني ساهم في رفع مستوى الأوركسترا إلى المعايير الفنية الدولية، وقادها إلى جولات خارجية مشهودة، بدأ أحمد الصعيدي بعد سنة 2000 في تأسيس الجمعية الفلهارمونية المصرية، التي نتج عنها بعد ذلك ‘سينفونيتا المصرية’.

وتشمل مهام أحمد الصعيدي السابقة العمل كقائد رئيسي لأوركسترا Wiener Virtuosen Kammerorcheste بين 1986 – 1988، وقائد أوركسترا كونسرفتوار أكاديمية الفنون بالقاهرة 1987 – 1989، وقد قام بـقيادة أوركسترات عديدة في أكثر من 20 دولة, و قدمت على مدار السنين أعماله الأوركسترالية وموسيقى الحجرة في أوروبا, والشرق الأوسط وعالميا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More