14 نصيحة للحفاظ على نظافة مطبخك

 

 

المطبخ هو واحد من أهم الأماكن التي يجب أن تُترك نظيفة بإستمرار للحفاظ على صحة الأسرة من الأمراض والميكروبات والفيروسات الدقيقة، التي تنتقل بمجرد اللمس، لذلك إليكي بعد الإرشادات لكي تحتفظين على مطبخ صحي ولامع.

بعد انتهاء الأسرة من تناول الطعام قومي بغسل الأطباق والأواني ولا تتركي أي شئ بالحوض

استخدمي بخاخ الماء المخلوط بالخل مع قطعة قماش فطنية قديمة لمسح الحائط حول البوتاجاز وكل ما يحيط به في نهاية كل يوم قبل أن تنامي لإزالة آثار الزيوت والطهي قبل تراكمها.

أثناء الطبخ ضعي كيس فارغ على الرخامة لوضع كل بقايا الطعام وما ينتج من تنظيف الخضار أو الدجاج وغيره، ويتم ربطه جيداً قبل وضعه في سلة المهملات ولا ترمي أبداً بقايا الخضار في الحوض أو على الرخامة.

استخدمي عبوة الشاور جل المعبأة بالصابون المخفف لتنظيف يديكي وجففيها بفوطتك الخاصة بالمطبخ قبل أن تمسكي أي أجهزة في المطبخ أو أدوات.

كل مساء قبل النوم بعد مسح الحائط، وكل ما يحيط بالبوتاجاز قومي برش أرضية المطبخ بالبخاخ المحتوي على خليط الديتول مع الصابون والماء وامسحيه بمساحة اسفنج أو قطعة قماش أو أي طريقة تفضلينها.

لا تنسي تغليف البوتاجاز بالألومنيوم وتغييره وقت اللزوم.

عند استعمال الفرن وبمجرد الإنتهاء قومي بمسحه وهو مازال دافئ بقماشة مبللة بالماء والخل من الداخل بسرعة واتركيه مفتوح لدقيقة ليجف جيداً ثم أغلقيه واستخدمي فوطة الماء والخل النظيفة الأخرى في مسح جسم الفرن من الخارج والباب جيداً ومفاتيح غاز البوتاجاز ومفاتيح الإشعال.

بعد استخدام قطاعة اللحوم مباشرة اغسليها بالماء الدافئ والصابون ثم اشطفيها بماء وخل وجففيها قبل حفظها لكي لا تتراكم بها البكتيريا والجراثيم.

استخدمي مريلة المطبخ وتجنبي البلاستيك منها لأنها تتأثر بحرارة الفرن والبوتاجاز وتتسبب في مخاطر عديدة.

السلك الناعم يقص بحجم صغير لا يتجاوز حجم الليمونة ويوضع في كيس لتستخدمي كل مرة قطعة صغيرة جداً وترميها مباشرة بعد الإستخدام ولا تتركيها أبداً على الحوض لإنها تسبب الصدأ.

ليفة المواعين لابد أن يكون هناك منها إثنين، واحدة اسفنج للأكواب فقط وواحدة لغسل الأطباق والأواني ولابد أن يتم غسلها بماء وخل يومياً وتغييرها بعد اسبوعين على الأكثر.

سلة المهملات رشي فيها ديتول قبل وضع كيس القمامة لمنع الروائح الكريهة وحاولي التخلص منه بعد يومين على الأكثر ولا يترك أبداً لليوم الثالث.

فوط المطبخ اغسليها إسبوعياً بصابون سائل وماء دافئ وبعض الخل، وجففيها في شمس مباشرة لتعقيمها.

استخدمي فرشاة أسنان قديمة بقليل من الصابون والكلور أو بيكربونات وخل لتنظيف المناطق الضيقة بين الحوض والصفاية وفراغات السيراميك.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More