طبيب سعودي : المرتب الشهري المرتفع يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم

سوشيال بالعربي – السعودية

قال الدكتور خالد النمر، استشاري سعودي في أمراض القلب وقسطرة الشرايين، إن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم يرتبط بعدد من المسببات، منها ارتفاع الدخل الشهري.

وأوضح “النمر”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة “تويتر”، أنه استند إلى دراسة كانت قد أُجريت على ١٧ ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 70 عامًا.

وربطت الدراسة التي استغرقت 5 سنوات ونُشرت في المجلة الطبية السعودية، بين سكان الريف وسكان الحضر، ومستوى الدخل الشخصي ونسبة الدهون الثلاثية بالجسم.

وأشار “النمر” إلى أن ازدياد الوزن واتساع محيط البطن، وعدم التحكم بالسكر، وأيضًا بعض أمراض الكبد وحبوب منع الحمل، وكسل الغدة الدرقية والتاريخ العائلي للمريض، من الأسباب الرئيسية أيضًا لزيادة مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

وتُعد الدهون الثلاثية أكثر أنواع الدهون شيوعاً في الجسم، وهي مركبات كيميائية يتم هضمها من قبل الجسم لتزويده بالطاقة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم بمساعدة البروتينات التي تنقل الدهون.

و تُخزّن الدهون الثلاثية السعرات الحرارية غير المستخدمة في تزويد الجسم بالطاقة،ويُعدّ مستوى الدهون الثلاثية طبيعياً إذا كان أقل من 150 مغ لكل ديسيلتر، في حين يعتبر معتدلاً إذا كان مستواها بين 150-200 مغ/ديسيلتر، أما إذا كان مستوى الدهون الثلاثية أكثر من 200 مغ/ديسيلتر فإنّها تعتبر مرتفعة.

وتزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وعليه زيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More