في حالة نادرة … استخراج جنين حي من أحشاء توأمته

0

نجح فريق طبي مكون من 6 أطباء في الهند، في استخراج جنين غير مكتمل من أحشاء طفلة تبلغ من العمر سبعة أشهر.وذكر تقرير لموقع “ديلي ميل” اليوم، أن أسرة الطفلة “برينزا راثافا” لاحظت أن معدتها أكبر من حجمها الطبيعي قبل أن يعرضوها على الأطباء الذين اكتشفوا وجود جنين مشوه ينمو بداخلها.

وأجرى الأطباء في المستشفى المدني في ولاية “جوجارات” بالهند عملية جراحية لإخراج الجنين من أحشاء الطفلة التي تعرف حالتها باسم “جنين داخل الجنين”، وهي حالة نادرة جدا تحدث مرة كل 500 مليون حالة ولادة، وتم تسجيلها 200 مرة فقط حول العالم.

phot-gallery-iconأحشاء توءمته (1)أحشاء توءمته (2)أحشاء توءمته (3)أحشاء توءمته (4)
وأشار التقرير إلى أن الطفلة في حالة صحية جيدة الآن وستخرج من المستشفى قريبا؛ بالرغم من أن الجراحة كانت صعبة جدا فالجنين المشوه كان وراء الأمعاء وبين الكليتين في جسد “برينزا”، وقال رئيس قسم جراحة الأطفال الدكتور “راكيش جوشي”: “في هذه الحالة، كان الجنين غير المطور له عمود فقري طبيعي وأنسجة المخ، والرأس”.

وحالة “جنين داخل الجنين” هو عيب خلقي فيه تتكون كتلة من الأنسجة تشبه الجنين داخل الجسم، وقد وصف “جورج وليام يونج” مثالا لهذه الظاهرة في عام 1808.

وهناك نوعان من نظريات المنشأ بشأن “جنين داخل الجنين”، الأولى نظرية تعتبر أن الكتلة تبدأ كجنين طبيعي لكنه أصبح مغلفًا داخل توأمه، والثانية تعتبر أن الكتلة هي ورم مسخي متطور للغاية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More