لا تندهشي .. مص إبهام الطفل له فوائد

0 24

قبل أن تجبري طفلك على ترك عادة مص إبهامه، لا بد أن تعرفي أولاً أسبابها وما تحققه لطفلك الصغير.

فكثير من الدراسات ترى أن مص الإبهام يُتيح للطفل تلبية احتياجاته النفسية العاطفية، فهذه العادة تُهدئ من روع صغيرك وتُساعد على استرخائه الذهني، كما أنها تحفزّه على النوم، الأمر الذي يحوّل المنزل إلى بيئة مسالمة وهادئة ويمنحكِ الوقت الكافي للقيام بمهام أخرى.

كما يُسهم مصّ الإصبع في تنظيم معدل هرمون السيروتينين في جسم طفلكِ، والمعروف عن هذا الهرمون قدرته على نهي الطفل عن البكاء وتشتيت ذهنه عمّا يثير إزعاجه وتحفيز مسيرة نموه.

وكذلك يلعب مصّ الإصبع دورًا في تعويد طفلكِ على الرضاعة وتوثيق الروابط التي تجمع بينكما، فلا تُجبري طفلكِ على التوقف عن مص إصبعه، كي لا يدفعه ذلك إلى محاولة مضغ كل شيء يصل إلى متناوله ويجعله أكثر عرضةً للالتهابات، بل اتركيه على سجيّته حتى يبلغ عامه الثاني ويلبّي كافة احتياجاته منها.

والمص له فوائد لطفلك على عكس ما هو شائع، فهو يساعده على أن يطور عضلاته حول الفموية، وفي الوقت نفسه يستمد منها حاجاته العاطفية أو ما نسميه الإرضاع النفسي.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

والطفل يقوم بمص إصبعه عندما يفشل في النوم وعندما يضجر وعندما يجوع وعند تقلب مزاجه، وعند المواقف المجهدة الضاغطة. كما نجد أن معظم الأطفال الذين اكتسبوا هذه العادة يمارسونها أثناء

السنة الأولى من حياتهم، وأما الأطفال الذين بلغوا 3 – 4 سنوات فإننا نجد أكثريتهم قد أقلعوا عنها.

ولا يعني ذلك أن تتركي طفلك لهذه العادة، ولكن لا داعي لإجباره بعنف على ترك تلك العادة، ولكن السر يكمن في إلهائه عنها بالتدريج وعدم تركه لأي عوامل تزعجه نفسيًا كي لا يشعر بحاجته لمص إبهامه كي يتغلب على التوتر والضغط.

تعليقات
Loading...