اكتشفي الفوائد الصحيّة للبكاء عند الأطفال

0

سوشيال بالعربي

البكاء حالة عامة نصاب بها نتيجة تعرضنا للضغوط والأزمات النفسية أو حالة قوية من الحزن والضيق، وسرعان ما يحاول المحيطون بالشخص الذي يبكي تهدئته وإيقافه عن البكاء، خاصة لو كان طفلاً .. لكن ربما ما لا يعرفه البعض أن البكاء له عدة فوائد صحية، من بينها على سبيل المثال، أنه يخفف من حدة الشعور بالتوتر، وذلك لأن البكاء يعمل على تخليص الجسم من بعض المواد الكيميائية التي تتكون لديه نتيجة الشعور بالتوتر والحزن، بالتالي تعمل الدموع على إدخال الجسم في حالة من الهدوء النفسي والاسترخاء.
ذلك فضلاً عن أن البكاء يساعد على تخفيف الألم الجسدي عند الأطفال، فعندما يتعرض الأطفال لإصابة ما، من الممكن أن يبدأ في البكاء بسبب الشعور بالألم، وبالرغم من أن ذلك قد يبدو تصرفاً طفولياً بالنسبة للبعض، إلا أنه في حقيقة الأمر يعد وسيلة جيدة لتقليل الشعور بالألم الجسدي أو النفسي.

فوائد عديدة
ولا تتوقف فوائد البكاء عند هذا الحد، فهو يساعد الطفل على التنفس، وفقًا لتقرير نشره موقع “Health Line” أن صرخة الطفل الأولى بعد خروجه من رحم الأم تعد مهمة جداً، فالصرخة الأولى للطفل تساعد رئتيه على أن تبدآ العمل الطبيعي لهما في التنفس بشكل طبيعي بعد ان كان الطفل يحصل على الأكسجين عبر الحبل السري وهو في رحم الأم.

دراسة علمية
وكذلك توصلت دراسة علمية إلى أنه عند ترك الأطفال يبكون لعدد محدد من الدقائق قبل تدخل الأبوين، فإن البكاء يمكن أن يساعد على أن يُطيل فترة النوم ويقلل عدد مرات استيقاظ الطفل خلال الليل.

كما أن البكاء بالنسبة للطفل يمثل جرس إنذار يجذب انتباه الأم له لتبادر بعلاج أي مشكلة طارئة يتعرض لها طفلها، فالبكاء هو وسيلة التعبير الوحيدة التي يمتلكها الطفل ويخرج من خلالها مشاعره قبل سن الكلام، فالبكاء قد يكون بسبب ألم يشعر به، أو خوف يحسه أو رغبة في الشرب أو النوم وغيرها من المطالب التي لا يتمكن من الإفصاح المباشر عنها كالبالغين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More