هذه الأطعمة تُنشط عمل الغدة الدرقية .. أدخليها في نظامك الغذائي

0

الغدة الدرقية لها أهمية كبيرة في جسم الإنسان، فهي المسئولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي وتحافظ على عمل الجهاز الهضمي بشكلٍ طبيعي.

وفي حال إصابة الغدة الدرقية بخمول في نشاطها لا تُفرز كمية كافية من الهرمونات المسئولة عن عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي يبدأ الجسم في تخزين الدهون ويعاني السمنة وتقل نسبة الحرق.

ومن أبرز الأعراض التي تصاحب خمول الغدة الدرقية ما يلي:

· الشعور بالتعب المزمن وتراجع القوة الجسدية.

· ازدياد الوزن من دون الإفراط في تناول الطعام.

· تساقط الشعر وجفافه.

· تشنج العضلات.

· الشعور بالبرد من دون سبب.

ومن الممكن أن ننشط الغدة الدرقية لتقوم بوظائفها من دون أي مشكلة عبر الالتزام بنظام غذائي من مجموعة من الأطعمة التي تنشط الغدة الدرقية:

منتجات الألبان:

الأيودين هو أهم عنصر لعمل الغدة الدرقية وتنشيطها، من دونه لا تتمكن الغدة من إفراز الهرمونات اللازمة لعمل الجهاز الهضمي. حيث يحتوي الحليب ومنتجاته على نسبةٍ عالية من الأيودين،

وخاصةً الزبادي والجبنة، واختاري منتجات طبيعية غير مصنّعة وكاملة الدسم.

الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية على نسبةٍ عالية من السيلينيوم وهو عنصر أساسي للمحافظة على صحة الغدة الدرقية، تناولي السلمون المشوي والتونة والسردين عدة مراتٍ في الأسبوع لتحصلي على نتائج سريعة.

المكسرات:

المكسارت من أهم مصادر السيلينيوم وخاصةً البندق والمكاديميا. تناوليها كوجبة خفيفة صحية أو أضيفيها للسلطات والأطباق على أنواعها، وأكثري أيضًا من الكاجو الغني بالنحاس والماغنيسيوم والزنك وهي معادن تعيد النشاط للغدة الدرقية.

ولا تتناولي أكثر من حفنة يدٍ يوميًا لأن المكسرات غنية أيضًا بالدهون.

كبدة الدجاج

يلعب الفيتامين A دورًا أساسيًا في تنشيط الغدة الردقية، وأثبتت الدراسات أنّ كبدة الدجاج هي أفضل مصدر له.

ولكن هذا لا يعني الاعتماد على النظام الغذائي فقط، بل لا بد من المتابعة مع طبيب مختص لتنظيم عمل الغدة حتى لا تتفاقم حالتها، لأن خمولها يسبب أضرارًا وخيمة للصحة العامة والنشاط البدني.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More