زيني منزلك وشرفاتك بالزهور المجففة

0 16

الزهور بألوانها المميزة وأشكالها المتنوعة تُضفي على منزلك جمالاً وأناقة، ولا داعي لشراء الزهور المجففة لأنها مرتفعة الثمن .. فيمكنك تجفيف باقات الزهور الخاصة بك وتنسيقها في المزهريات الشفافة التي تبرز جمالها، وكذلك تتمكنين من الاحتفاظ بباقات الزهور الخاصة بك بدلاً من التخلص منها ورميها.

ونقدم لك أشهر طرق تجفيف الزهور كي تحافظي على شكلها جميلاً وتكون متماسكة غير متكسرة:

مواصفات المكان:

المكان المثالي لتجفيف الزهور يجب أن يكون باردًا وجافًا وجيد التهوية، ومظلم، مع أن هذا لا يمنع تجفيف الزهور بظروف أقل من ذلك، ولكن للحصول على نتائج جيدة يفضل توفير كافة الظروف.

التوقيت:

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

يُفضل أن يتم تجفيف الزهور وهي على وشك أن تتفتح، حتى تحتفظ بشكلها الطبيعي قدر الإمكان.

هناك ثلاث طرق لتجفيف الزهور، هي:

*التعليق:

تعليق الزهور لتجفيفها من أكثر الطرق انتشارًا، وتكون بإزالة الأوراق السفلى من ساق الزهرة ومسح الساق لإزالة الماء الزائد،

بعدها نربط مجموعة الزهور مع بعضها بواسطة خيط أو مطاط عادي ونشكل حزمة منها بحيث تكون الزهور متباعدة عن بعضها وتكون السيقان متقاربة، ثم نعلق الزهور على سلك أو حبل بالمقلوب أي تكون الزهرة للأسفل والساق للأعلى وذلك في غرفة تتوفر فيها الظروف التي ذكرناها.

*التجفيف داخل المزهرية:

بعض أنواع الزهور كالجبسوفيليا والدلفينيوم واللافندر يمكن تجفيفها بوضعها داخل فازة جافة وبدون أي مجهود يُذكر سوى توفير نفس ظروف التجفيف السطحي.

وبعض النباتات والزهور كالبامبو وأوراق الجراس واللافندر يتم تجفيفها بوضعها على سطح أفقي مغطى بورق الجرائد ووضع الزهور فوقها .

* التجفيف بواسطة الجلسرين:

تعتمد هذه الطريقة على استبدال الماء الموجود داخل الزهرة أو النبتة بالجلسرين للمحافظة على تركيبتها لمدة طويلة، لكن عدد الزهور التي يمكن تجفيفها بهذه الطريقة محدود جدًا فمن الأفضل تجفيف أوراق النباتات بهذه الطريقة، وذلك لأن الأوراق تبقى مرنة بعد التجفيف مما يعطيها مظهرًا طبيعيًا، ولكم من سلبيات هذه الطريقة أنها تغير لون الأوراق من الأخضر إلى البني الداكن أو الكاكي.

والزهور التي يمكن تجفيفها بهذه الطريقة هي الهيدرانيا والمولوسيلا، أما الأوراق التي يمكن تجفيفها بهذه الطريقة هي الأسبيد سترا واليوكاليبتوس والماغنوليا.

الطريقة:

نبدأ بإزالة الأوراق من ساق الزهرة تمامًا، وبعدها يتم قطع أسفل الساق بمسافة 5 سم تقريبًا، ويجب تحضير محلول من الجلسرين بإضافة 50% جلسرين إلى 50% ماء ووضعهما في إناء يشبه شكل الفازة العادية.

بعد تنظيف الزهور توضع في محلول الجليسرين لمدة 6- 10 أيام في مكان بارد ومظلم، ويجب إزالة الزهور من المحلول إذا بدأت تظهر حبيبات الجلسرين في الأجزاء العليا.

تجفيف الأوراق:

يتم تحضير محلول الجليسرين بإضافة 50% جليسرين و50% ماء في وعاء واسع وتوضع في الأوراق بدون السيقان، وتترك لمدة 6 أيام في مكان بارد ومظلم وعندما يصبح لونها داكنًا نقوم بغسلها بماء وصابون وتوضع على ورق جرائد لتجف .

تعليقات
Loading...