“دبي قبل الميلاد” .. يكتشف قطعًا أثرية عمرها ثلاثة آلاف عام

نشر المكتب الإعلامي لحكومة إمارة دبي، على حسابه الرسمي في موقع التواصل “تويتر”، إن الباحثون تمكنوا من العثور على

عقاقير طبية تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون .. ما هي؟

الإفراط في تناول الطعام ومد الجسم بكميات عالية من السعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها بالفعل، ليس السبب الوحيد للسمنة وزيادة الوزن، فهناك أسباب طبية أخرى تنتج عنها زيادة الوزن.

حيث يضطر البعض إلى تناول بعض العقاقير الطبية لمعالجة أعراض مرضية أصيبوا بها دون التنبه إلى أن تلك العقاقير قد تؤدي لزيادة الوزن بشكل كبير ومفاجئ، هذا ما أثبتته دراسة طبية كشفت عن 5 أنواع من الأدوية تزيد الوزن بشكل كبير عن طريق زيادة الشهية أو تخزين الشحوم أو تغيير في نسبة الأنسولين، كما حذر أطباء من تناولها دون استشارة طبية تجنباً للمضاعفات الناتجة عنها، وهذه العقاقير هي:

· الكورتيزون: يقف الكورتيزون على رأس قائمة الأدوية التي تسبب زيادة الوزن، وانتفاخ الجسم، حيث يُسبب احتباس الماء والأملاح تحت الجلد.

· أقراص منع الحمل: تحتوي على هرمون البروجيسترون والإستروجين، وهذه الهرمونات تعمل على فتح الشهية للطعام مما يتسبب في زيادة الوزن.

· أدوية الحساسية والاكتئاب: يؤدي بعض تلك الأدوية للشعور بالجوع كأثر جانبي، وبعضها الآخر يعمل على تراكم الدهون وعدم تكسرها في الجسم.

· أقراص التخسيس: تتسبب في زيادة الوزن بشكلٍ كبيرٍ كرد فعل عكسي.

· أدوية الأمراض النفسية والعصبية: تؤثر في توازن الهرمونات داخل الجسم فتزيد من الشهية وتخفض من مستوى النشاط عند الفرد

خلال تصوير الحلقة الثانية من برنامج “دبي قبل الميلاد”، الذي ينفذه المكتب الإعلامي لدبي بالتعاون مع الباحث السعودي لؤي الشريف، ويهدف إلى تقديم مادة تاريخية غنية بملامح من حياة دبي قبل 5 آلاف عام.

ووفقًا لما نشر على موقع سكاي نيوز، فقد عُثر على القطع الأثرية في موقع ساروق الحديد الأثري.

وقال سالم باليوحة، مدير إدارة الخدمات الإعلامية في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، إن البرنامج يستهدف بالدرجة الأولى فئة الشباب عبر تقديم صورة جديدة وفريدة عن دبي وحضارتها وتاريخها على مر العصور.

من جانبه، قال الباحث السعودي لؤي الشريف: “كنت مهتمًا ومازلت بصناعة محتوى عن تاريخنا العربي التليد ودبي جزء مهم من هذا التاريخ خاصة بعد الاكتشافات الجديدة عن المواقع الأثرية مثل سارق الحديد .. وهذه المواقع تُقدم إجابات لأسئلة كثيرة عن الإنسان العربي القديم”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More