تناول الدواء مع الطعام .. هل له آثار سلبية؟

 

قبل الشروع في تناول الأدوية، علينا أن نعي جيدًا أن بعض أنواع الطعام قد تتفاعل مع الأدوية في معدتنا، محدثة آثارًا سلبية على امتصاص جسمنا للدواء.

ومن تلك الأدوية التي لابد أن ننتبه جيدًا قبل تناولها:

أدوية الضغط والاكتئاب

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذا يصبح مُضرًا لدى تناوله مع الأدوية المعالجة لضغط الدم، فزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم تؤدي إلى زيادة خفقان القلب، فضلًا عن أنّ الموز يحتوي أيضًا على الثيامين وهو أحد الأحماض الأمينية التي يمكن أن تتفاعل مع بعض أدوية الاكتئاب وتسبّب مشكلات صحيّة عدة.

الإنزيمات المعوية

يحتوي عصير الجريب فروت على عدد كبير من الألياف والفيتامينات، لذا فإن تناول هذه الفاكهة أو كوب واحد منها قد يتداخل مع الإنزيمات المعوية ويسهل الطريق أمام الدواء للدخول إلى مجرى الدم منتجًا أعراضًا جانبية عدة.

فيُفضل استبداله في هذه الحالة بعصير البرتقال.

المضادات الحيوية

إن الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب والأطعمة المدعّمة قد يمنع جسمك من امتصاص بعض أنواع المضادات الحيوية التي تحتوي على Tetracycline وبالتالي فلن يكون هذا الأخير فعّالًا، لذا يُستحسن تناول هذا الدواء قبل ساعة أو ساعتين من الطعام.

أدوية القلب والسكري

الأطعمة عالية البروتين مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، تعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض أخرى لكنها قد تؤدي إلى تباطؤ معدل امتصاص الأدوية في مجرى الدم.

لذا يُفضل تناول هذه الأدوية قبل النوم وليس قبل الفطور كما يظن البعض.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More