طفلك مدمن للوجبات السريعة .. ما الحل؟

0

تناول الوجبات السريعة من أكثر العادات الغذائية السلبية التي يرتكبها الآباء في حق أبنائهم، فهي تُطهى بشكل غير صحي أو مضمون، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار، والدهون المشبعة التي تضر الجسم.

هذا بالإضافة لنسبة السكريات الكبيرة التي تسبب الكثير من الأمراض المزمنة وتؤثر على عمل الجهاز المناعي وتضعفه، وبالتالي تؤثر على نمو الطفل وتطور مهاراته.

كما ثبت أن تلك الوجبات بالإضافة إلى الحلويات المصنعة، هي السبب المباشر وراء إصابة الأطفال بما يُعرف بفرط الحركة والنشاء الزائد.

لكن اعتياد طفلك على تلك الوجبات لفترات طويلة، قد يشكل أمامك أزمة حقيقية في محاولة منعه عنها، كونه قد استساغ طعمها اللذيذ، لذا نقدم لك بعض الوسائل التي تساعدك في السيطرة على رغبة طفلك في تناول تلك الوجبات:

ناقشيه

عليك بمناقشة طفلك ومحاولة إفهامه بطريقة تناسب عمره، حول أضرار تلك الوجبات على صحته، ويمكنك الاستعانة ببعض الفيديوهات التعليمية التي تشرح له الفارق بين الغذاء الصحي والعذاء الضار.

اصنيها في المنزل

يمكنك طهو البرجر والبطاطس والشاورما في المنزل بكميات قليلة من الزيت، وبذلك تضمني لطفلك الوجبة التي يحبها ولكن بشكل صحي، وكذلك يمكنك صنع الكعك والدوناتس والحلويات اللذيذة بدلاً من شرائها من الخارج.

لا تدعيه يخرج جائعًا

قبل أن تخرجي وطفلك راعي أن يتناول طعامه حتى لا يشعر بالجوع فيضطر إلى تناول وجبات سريعة من خارج البيت، وحاولي قدر الإمكان تنظيم مواعيد ثابتة لتناول الوجبات.

امنعي شراءها

امنعي شراء تلك الوجبات نهائيًا حتى في المناسبات، كي يعتاد طفلك ذلك ولا يشعر أن تناول تلك الوجبات في مناسبات معينة يعد نوعًا من الاحتفال فيطلب ذلك أكثر من مرة.

التزمى معه

كوني قدوة لطفلك، فليس من المنطقي أن تمنعي طفلك من سلوك ترتكبينه أمامه، وكلما كنت ملتزمة معه بالقواعد التي تملينها عليه، كان مطيعًا لأوامرك.

كما أن مشاركتك له في نوع الطعام الذي يأكله يعتبر تشجيعًا له ويزيد من حماسته.

تشاركا صنع طبق صحيّ

اجمعي أصناف الفاكهة التي يحبها طفلك وقومي بمساعدته ليصنع طبقًا من سلطة الفواكه التي يفضلها بنفسه، لأن ذلك من شأنه أن يعوده على تناول الطعام الصحي فضلاً عن إعداده بنفسه.

وجبة الإفطار

لا تهملي إفطارك طفلك مهما كانت الظروف، وحاولي تنويع الوجبة كل يوم وِإمدادها بكل العناصر الغذائية، لأن تلك الوجبة يعتمد عليها يوم طفلك بأكمله، فمن المهم أن يشبع فيها حتى يكمل يومه بدون أن يشعر بميل لتناول أي وجبات سريعة خلال اليوم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More