أخطاء ترتكبينها في إطعام طفلك .. ما هي؟

0

إن السلوك الغذائي لابنك يتحدد منذ طفولته، ويعتمد بشكل كبير ومباشر على مسلكك كأم معه.

فاعلمي جيدًا أنك تشكلين نمطه الغذائي مدى حياته بما تقدمين له من طعام، من حيث النوعيات والكميات والمواعيد كذلك.

لذا عليك بالانتباه جيدًا ومراعاة عدة أمور في السلوك الغذائي لطفلك:

وجبة الغداء: الكثير من الأمهات يولين وجبة الغداء باعتبارها الوجبة الرئيسية، عناية كبيرة، فيتفنن في طهو أصناف متنوعة ومتعددة من الوجبات، ولا أحد ينفي أهمية وجبة الغداء لإمداد طفلك بالعناصر الغذائية المهمة، ولكنّك تغفلين وجبة لا تقلّ أهمية عنها، وذلك للمحافظة على مستوى نشاط طفلك خلال اليوم وأدائه المدرسي، ألا وهي وجبة الفطور.

لذا عليك بتحضيرها بعناية مع تأمين حاجات طفلكِ من الكربوهيدرات، والبروتينات والألياف، ولا تنسي كوب الحليب الأساسي لبدء يومه.

وراعي التنوع حتى لا يشعر طفلك بالملل ويشعر تلقائيًا بعدم أهمية الفطور وقيمته، كونك تعدينه له على عجل ولا تولينه الاهتمام نفسه بوجبة الغداء.

الحلوى ممنوعة: لا يخفى على أحد أن الأطعمة التي تحتوي على كمية من السكر مضرّة لطفلكِ على المدى البعيد في حال الإكثار منها، ولكن ذلك لا يعني أن تقومي بمنعه تمامًا عن أي طعام يحتوي على السكر والحلويات، فهو في النهاية طفل، ويحب طعم الشيكولاتة والحلوى والسكريات.

لكن احرصي على أن يتناول هذه الأطعمة باعتدال من وقتٍ إلى آخر، مع مراقبة الكميات التي يتناولها.

إجبار الطفل على الطعام: لا تجعلي طفلك يشعر أن الطعام عقاب له، فلا داعي لإجباره على طعام معين لا يحب طعمه أو كمية معينة، فإن كان لا يميل لأطعمة بعينها، حتى وإن كانت مفيدة، لا تجبريه عليها بل يمكنك التحايل عليها بتغيير طريقة طهيها أو إيجاد بدائل لها، فالحديد كما هو موجود في السبانخ موجود في الرمان، فإن كان لا يحب السبانخ قدمي له فاكهة الرمان اللذيذة، وهكذا.

التنوع:

الأطفال والكبار يشعرون بالملل من الطعام كأي شيء آخر، لذا فالتنوع في الأصناف مطلوب على الدوام، في الوجبات الثلاث وليس الغداء فقط، فكما تطهين اللحوم والدجاج في الغداء، يمكنك على سبيل التغيير طهوها في وجبتي الفطور والعشاء، مع مراعاة أن تنتقي الأصناف الخفيفة على المعدة، فالشاورما وشرائح اللحم البارد والبرجر، أصناف تصلح للعشاء والفطور، على أن تُطهى بكميات قليلة من الزيت.

وراعي وجود السلطات بأنواعها والمخللات، فهي تفتح الشهية وتزيد من الإقبال على الطعام، مع الحذر من الكميات التي تتناوليها وأطفالك لأن بعض السلطات تكون سعراتها الحرارية عالية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More