العثور على بقايا رفات “بوذا” المحروقة

0 10

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عثر علماء آثار على بقايا بشرية محروقة في الصين، يعتقد أنها تخص الفيلسوف والمعلم الروحي “بوذا”.

وتم العثور على نحو ألفي قطعة من العظام المحترقة في صندوق عتيق، عمره ألف عام، منقوش عليه كلمات تقول إنه يخص سيدهارثا غاوتاما، المعروف باسم بوذا، مؤسس الديانة البوذية.

وحسب صحيفة “كلتشرال ريليكس” الصينية الناطقة بالإنجليزية، عثر العلماء على الصندوق في منطقة جينغشوان، وسط الصين، مع أكثر من 260 تمثالاً لبوذا.

(بوذا( هو مؤسس ديانة أو فلسفة البوذية، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التَّام، وتقول بالتَّناسخ ومبدأ السببيَّة، وتنكر البعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى، ويُلفظ اسمه أيضًا بودا، أي الساهر أو اليقظ، واسمه بالعربية البد، وفي الفارسية بددة، وبوذا ليس اسم علم على شخص بعينه، وإنما هو لقب ديني عظيم، معناه الحكيم، أو المستنير، أو ذو البصيرة النفاذة، وهو الذي يعلن طريقة خلاص البشر من دائرة الولادة المتكررة (سمسارا) ولكن أتباعه حولوا تعاليمه إلى مبادئ دينية وألهوه، وتذكر الروايات أنه ولد سنة568 ق. م، فيما تذكر أخرى أنه ولد سنة563 ق. م، في بلدة على حدود الهند ومملكة نيبال، وكان من أسرة نبيلة، وكان أبوه ملكًا صغيرًا في تلك البلاد، وقد تربى بوذا في وضع من الرفاهية، وكان يعيش كما يعيش أبناء السادة والملوك في نعيم عظيم، وتوفيت أمه مايا وهو في السابعة من عمره، فربته عمته وتزوج صغيراً ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته إلى الزهد والتقشف والتأمل في الكون وانتهج نهجًا خاصاً في الكون ليتخلص الإنسان به من آلامه ودعا إلى ذلك كثيرًا من الناس .

وتقول كتب البوذية إنه سافر عبر الأجزاء الشرقية من الهند، ولدى وفاته حرق جثمانه وتم تقسيم الرفات إلى 10 أجزاء.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

وبناء على اتفاق بين مريدي بوذا، وزعت أجزاء من رفاته بين تلامذته في عدد من البلدان.

ويعتقد أن اثنين من الرهابنة اسمهما يونجيانغ وزيمينغ، قضيا 20 عامًا يجمعان القطع الأثرية من دول مجاورة، حتى عثر عليها مؤخرًا.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More