السعرات الحرارية .. ما هي؟ وكيف نعرف القدر اليومي الذي تحتاج إليه أجسادنا؟

يعتبر حساب مقدار السعرات الحرارية التي تُدخلها إلى جسمك، أول خطوة في طريق التحكم في وزنك والسيطرة على الزيادة المفاجئة التي قد يتعرض لها.

فما هي السعرات الحرارية؟ وما نسبة السعرات التي يحتاجها جسمك يوميًا؟

السعرات الحرارية مقياس لكمية الطاقة في الغذاء، ويمكن لمعرفة عدد السعرات الحرارية في طعامنا أن يساعدنا على تحقيق التوازن بين الطاقة التي نضيفها إلى أجسامنا والطاقة التي نستخدمها، وهذا هو مفتاح الوزن الصحي.

ونقيس كمية الطاقة الواردة في صنف معين من المواد الغذائية بالسعرات الحرارية، تماماً كما نقيس وزن هذا الصنف الغذائي بالكيلوجرام.

وعندما نأكل ونشرب، نحن نضيف الطاقة (السعرات الحرارية) إلى أجسامنا، تستخدم أجسادنا تلك الطاقة، وكلما قمنا بالمزيد من النشاط البدني، كلما استخدمنا المزيد من الطاقة (السعرات الحرارية).

وللحفاظ على وزن مستقر، يجب أن تكون الطاقة التي نضيفها إلى أجسامنا بنفس مقدار ما نستخدمه من الطاقة لوظائف الجسم الطبيعية والنشاط البدني، وإذا كان هناك بعض الأيام التي نضيف فيها طاقة أكثر مما نستخدم، ينبغي أيضاً أن تكون هناك أيام حيث العكس هو الصحيح، بحيث تكون الطاقة الشاملة متوازنة مع الطاقة المستخدمة.

وتحدث زيادة الوزن عندما نضع المزيد من الطاقة في أجسامنا بانتظام بمقدار أكبر مما نستخدم، فمع مرور الوقت، يتم تخزين تلك الطاقة الزائدة في الجسم على شكل دهون.

وتبين البحوث أن معظم البالغين يتناولون الطعام والشراب بكميات أكثر مما يحتاجون ويظنون أنفسهم نشيطين أكثر مما هم عليه في الواقع.

السعرات اللازمة للجسم:

طبقًا لمنظمة الزراعة الأمريكية فإن عدد السعرات الحرارية المطلوبة للسيدات من عمر 19 الى 51 من 1800 كالوري إلى 2000 كالوري يوميًا، وبشكل عام النساء الأصغر سنًا يحتجن عدد سعرات حرارية أكثر ممن هن أكبر عمرًا.

أما عن الرجال فى نفس الفترة العمرية فهم يحتاجون ما بين 2200 إلى 2400 كالوري يوميًا.

للأشخاص ذوي نظام الحياة الأكثر نشاطًا أو أولئلك الذين يريدون اكتساب الوزن فى حاجة إلى استهلاك عدد أكبر من السعرات الحرارية .

للأطفال بين 2 إلى 18 عامًا يحتاجون حوال 1000 الى 2200 سعر حراري يوميًا.

كيف تفقد وزنك الزائد؟

الإجابة بسيطة، يجب عليك أن تأكل سعرات حرارية أقل من الكمية التى تستهلكها بالفعل.

بالنسبة للنساء هذا يعنى استهلاك أقل من 2000 سعر حراري يوميًا يؤدي لنزول الوزن، ولكن كن على حذر فالأنظمة الغذائية ذات

السعرات المنخفظة (بين 800 لـ 1000 كالوري) قد تكون ذات أثر سلبي على جسدك مثل :-

§ الإمساك

§ الغثيان

§ الإسهال

§ التعب

§ الفقدان السريع للوزن قد يسبب حويصلات المرارة وتحديدًا للنساء

وكن حذرًا في طعامك اليومي من الآتي:

§ العديد من الأطعمة الصحية تحتوى على قدر كبير من السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني والشيكولاتة والجبنة والمعكرونة وتتبيلة السلطة.

§ احذر كذلك تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية فارغة، وهي الأطعمة التي تحتوي على نسب سكر ودهون كبيرة للغاية دون مواد غذائية مفيدة، مثل المشروبات الغازية والحلويات المصنعة.

§ إذا أردت تناول العشاء خارج المنزل احرص على معرفة كمية السعرات الحرارية الموجودة فى طعامك وإن لم يكن حاول ألا تأكل طعامك كاملاً.

§ احترس من الأنظمة الغذائية التي تحتاج منك أن تستهلك عدد سعرات حرارية أقل من 200 سعر حرارى يوميًا، حيث تعتبر مؤذية للغاية وتؤدي إلى كافة المشاكل الصحية التي تتخيلها مثل:

1. تثبيط جهاز المناعة

2. ضرر دائم فى القلب إذا استمريت عليها

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More