كيف تحافظين على صحة ثديك واستقامته؟

0 15

ثديك من أكثر الأماكن الحساسة في جسمكِ والأكثر عُرضة للإيذاء كذلك، لأنه يتكون من أنسجة دهنية وغدد لإفراز الحليب، وترجع مرونة جلد الثديين إلى مادة الإيلاستين التي يتكون منها، لذا يلزم عليكِ التعامل بعناية مع كل ما يخصهما والانتباه لأي تغيير في شكلهما أو طبيعتهما.

فهما رمز أنوثك وعنوان جمالك، ولن يكون مظهرك العام متألقًا إذا كان صدرك مترهلاً ومتهدلاً.

لذا عليك باتباع خطوات مهمة في حياتك اليومية للحفاظ على ثديك مشدودًا وبصحة جيدة:

· ابتعدي عن الكحول والسجائر، حيث يزيد شرب الكحوليات من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي، وقد أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي يشربن كميات محدودة على مدار الشهر، تزيد احتمالية إصابتهن بالمرض بنسبة 15%، أما من يُفرطن في الشرب، فتزيد النسبة إلى 51%.

وتزداد احتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي كذلك، لمن يُفرطن في التدخين في عمر مبكر، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يُدخنّ علبة سجائر في اليوم على مدار ثلاثين سنة، تزيد احتمالية إصابتهن بالسرطان بنسبة 28%.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

· احرصي على اتّباع نظام غذائي صحي، لأن السمنة قد تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي.

· حاولي الانقطاع عن تناول الكافيين لعدة أسابيع، إذا كنتِ تشعرين بحساسية في أنسجة الصدر والشعور باحتقانه أو بألم شديد، فقد يكون الكافيين هو السبب.

· لا ترتدي حمّالة صدر صغيرة، فقد تُعجبك حمالة صدر مقاسها أصغر من مقاسكِ، لكن احذري من شرائها أو ارتدائها؛ لأنها قد تضر بأنسجة الثدي، وقد تؤدي إلى الضغط على الغدد اللمفاوية وترهل الثديين.

· لا تتزيني بأقراط الحلمة، وقد ظهرت موضة مؤخرًا لتخريم أجزاء مختلفة من الجسم، كالسرة والأنف والحلمة، لكن تجنبي

تخريم الحلمة، فقد يؤدي ذلك إلى إصابتها بالعدوى والتي قد تنتقل سريعًا إلى العقد اللمفاوية، وقد يتسبب ذلك في ظهور خراج ومرضكِ مرضًا شديدًا إذا انتقلت العدوى إلى مجرى الدم، كذلك قد يؤدي إلى تكوين أكياس دهنية، والإصابة بأشكال مختلفة من الحساسية، وقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن تخريم الحلمة ربما يؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي سي وبي.

· لا تزيلي شعر ثدييك الموجود حول الحلمة أو على الصدر، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة نمو الشعر وزيادة سُمكه، وكذلك قد يصل الأمر إلى حدوث التهابات حادة، كما أن استخدام الشفرة قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

· احذري من رسم الوشوم على الثديين، فقد تحتوي أدوات الوشم على سموم تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كذلك يُشير الأطباء إلى احتمالية نقل أمراض الإيدز والتهاب الكبد بي وسي في حال كانت الأدوات ملوثة بدم يحمل العدوى.

· تخلصي من حمالات الصدر القديمة، وذلك لأن المطاط الموجود في حمالات الصدر يبلى مع مرور الوقت، وقد يُسبب لكِ ذلك آلامًا في الرقبة والظهر والصدر. لذا، فإذا لاحظتِ تدلي الكب أو الحمالات نفسها، تخلصي من حمالة الصدر فورًا.

لا تتجاهلي أي تغير في صدركِ، فإذا لا حظتِ كتلة أو عقدة، سارعي بتصوير الثدي الإشعاعي، كذلك إذا لاحظتِ خروج دم أو سائل يُشبه الدم من الحلمة، لا تتجاهلي الأمر واذهبي إلى الطبيب فورًا.

· قد يميل ممارسو اليوجا والتمارين الرياضية إلى فعل ذلك دون ارتداء حمالة صدر، لأنهم يشعرون حينها بمزيد من التحرر، لكن لا تفعلي ذلك، فقد يؤذي أنسجة الصدر. ويُمكن ارتداء حمالة صدر رياضية لتمنحكِ شعورًا أفضل بالراحة، ولحماية الثديين أيضًا.

· أثناء مرحلة المداعبة في العلاقة الحميمة، لا تسمحي لشريككِ بقرص الحلمات أو التعامل مع ثدييكِ بقسوة، فعند حدوث ذلك بشكل متكرر، قد يؤدي إلى تلف أنسجة الثديين.

· احذري النوم بحمالة الصدر، فقد يعيق النوم بحمالات الصدر تدفق الدم والتصريف اللمفاوي (أي خروج السوائل اللمفاوية والأدران من المسالك النسيجية ومنع عودتها إلى القلب)، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة والإصابة بالوذمة (أي احتجاز السائل اللمفاوي(.

تعليقات
Loading...