اكتشافات تمّت بمحض الصدفة .. تعرف عليها

0 21

هل تتخيل أن الكثير من الاكتشافات التي نعيش على فوائدها ونستفيد بها في حياتنا، كانت وليدة الصدفة المحضة؟

فكما اكتشف نيوتن الجاذبية الأرضية بصدفة سقوط التفاحة وهو جالس تحت الشجرة، كان التوصل للكثير من الاكتشافات التي تحيط بنا .. ومن أشهرها:

الديناميت

اكتشفه المهندس والكيميائي السويدي ألفريد نوبل بالصدفة عام 1867، أثناء عمله على مادة النيتروجلسرين كمادة تساعد في حفر المناجم.

وتم استخدامه بعد ذلك في أعمال الحرب والدمار، وشعر نوبل وقتها بالندم وأوصى بوضع كل ثروته في بنك سويدي، على أن يتم إعطاء الأرباح السنوية للمبدعين في كل المجالات، وأُطلق عليها اسم جائزة نوبل.

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

عقار الهلوسة

المعروف باسم LSD، هو عقار مُستخرج من أحد الفطريات والذي اكتشفه العالم ألبيرت هوفمان فى عام 1938، وتكفي جرعة صغيرة من هذا العقار لإحداث اضطرابات في الرؤية، فضلاً عن آثاره النفسية والتي تشمل تغير الإحساس بالوقت والخبرات الروحية.

والجدير بالذكر أن هذا العقار غير قابل للإدمان، وقد انتشر استخدام هذا العقار في حقبة الستينيات كثقافة مُضادة، حيثُ كان يُستخدم كنوع من المخدرات الروحانية.

الكينين

معروف بأنه علاج فعال يُستخدم للمساعدة في إرخاء العضلات، استعملته قبائل الكيشوا لوقت طويل لوقف الرعشة التي تسببها درجات الحرارة المنخفضة.

ويُعتبر الكينين أول دواء لعلاج الملاريا، تم اكتشاف الكينين بالصدفة عند إصابة أحد الهنود الحمر بالملاريا، عندما شرب من بركة مياه صغيرة أسفل إحدى الأشجار؛ نفس الأشجار التي يُستخرج منها الكينين.

الميكروويف

المهندس الأمريكي بيرسي سبينسر هو صاحب هذا الاكتشاف، ففي عام 1946 وأثناء عمله على صناعة أحد أجهزة الرادار، شعر بالجوع، وكان يحتفظ سبينسر بأحد ألواح الشيكولاتة في جيبه، وإذا به يجد أن لوح الشيكولاتة قد ذاب على الرغم من برودة حرارة الغرفة التي يعمل بها، فأدرك تأثير هذه الأشعة على الأطعمة.

السكرين

اكتشفه البروفسور كونستانتين فالبرج أثناء تجاربه -ما بين عامي 1877 و1878- عند تحليله المركبات الكيميائية في قطران الفحم، للبروفسور أيرا رامسن في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

السكرين هو بديل للسكر؛ منخفض السعرات الحرارية، وهو أحلى من السكر العادي بحوالي 550 مرة عندما يكون في حالته النقية.

الفياجرا

جاء اكتشاف الفياجرا بالصدفة البحتة أثناء قيام مجموعة من الباحثين بتجارب لاكتشاف دواء لمرض القلب، وبالرغم من أن تلك التجارب أظهرت فشل الدواء في علاج مرض القلب، فإن الباحثين لاحظوا أن الدواء يعمل على تحسن الانتصاب لدى الذكور، وفي عام 1996، تم توثيق العقار في مكتب براءة الاختراع، واعتماده من قبل هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية كأول عقار في العالم مُخصص لهذا الغرض.

الأنسولين

الأنسولين هو هرمون ذو طبيعة بروتينية، بإمكانه خفض نسبة السكر في الدم، اكتشفه الطبيب الكندي فريدريك بانتنغ عام 1921، بعد عدد من التجارب بمساعده تلميذه تشارلز بست، وتمكنا من إنتاج خلاصة من البنكرياس ذات خصائص مضادة لمرض السكري، وقد مُنح بانتنغ جائزة نوبل في الطب لعام 1923 عن هذا الاكتشاف.

البنسلين

كانت أولى ملاحظات الباحث البكتيريوليجيّ الأسكتلندي ألكسندر فلمنج حول تأثير مادة البنسلين، في بداية بحثه عن العفن في عشرينيات القرن الماضي، واكتشف فلمنج البنسلين عام 1928، عن طريق إحدى أنواع الفطريات التي تفرز تلك المادة والتي بإمكانها قتل الجراثيم، وكان هذا الاكتشاف بمثابة الشرارة الأولى لما يسمى بثورة المضادات الحيوية.

الأشعة السينية

اكتشفها العالم الألماني فيلهلم رونتجن عام 1895 عن طريق الصدفة؛ أثناء قيامه بإحدى التجارب في معمله، حين قام بتسليط شعاع إلكتروني داخل أنبوب مفرغ وبنهايته شاشة فسفورية ليشاهد عند وضعه ليده بين الأنبوب والشاشة الفسفورية، صورة لعظام يده على الشاشة، وبذلك قام بإجراء أول عملية تصوير بالأشعة السينية في التاريخ.

وتُستخدم الأشعة السينية في التصوير الشعاعي، إلى جانب الكثير من المجالات العلمية والتقنية الأخرى، وباكتشافها، حصل رونتجن على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901

تعليقات
Loading...