خطوات حماية حساباتك الشخصية وجهاز الكمبيوتر الخاص بك من “الاختراق”

0

إن تعرض جهاز الكمبيوتر الشخصي لك للاختراق، يعني مشاكل لا حصر لها، فأنت تعتبر حينها مكشوفًا تمامًا أمام شخص غريب لا تدرك أنت حتى أهدافه أو أغراضه وراء اختراق حساباتك وجهازك، واطلاعه على أدق معلوماتك الشخصية وأسرار حياتك وأسرتك بل وأصدقائك أيضًا.

وكم من جرائم ارتكبت وعمليات نصب وابتزاز كان وراءها أجهزة شخصية وحسابات على مواقع التواصل، تعرضت لقرصنة أو اختراق.

وبالرغم من التطور الهائل الذي وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات سواء على صعيد البرمجيات أو الأجهزة المتطورة من أجهزة كمبيوتر وألواح إلكترونية وهواتف ذكية، فإن كل ذلك لم يتمكن من وقف عمليات الاختراق، ونظراً للتوابع الوخيمة التي تسببها تلك العمليات، تم البحث بشكل مكثف عن تلك الثغرات التي تمكن المخترقين من اختراق الأجهزة والأنظمة المختلفة.

قد يحدث الاختراق بعدة أشكال وليس بالضرورة أن يحدث ضررًا كبيرًا دائماً، فحسب طبيعة الشخص أو مكان عمله يتم تقدير مستوى الأهمية لاختراقه، فموظفو البنوك على سبيل المثال، من أكثر الناس تعرضاً للاختراق، وكذلك ذوو المناصب الرفيعة، حيث يشكل ذلك نقطة جذب للمخترقين، كما أن الاختراق يمكن أن يحدث عن بعد، ويتم إما من خلال الشبكة أو الإنترنت، أو اختراق عن قرب مثل أن يقوم الشخص ما باستخدام جهازك فعلياً أو حتى أن يتمكن من الوصول إليه.

ولحماية جهازك من الوقوع ضحية لعمليات الاختراق يرجى اتباع الخطوات التالية:

• وضع كلمة مرور قوية تتداخل فيها الأحرف والأرقام والرموز ولا تقل عن ثمانية خانات، والابتعاد عن كلمات المرور التي يسهل تخمينها مثل عيد ميلادك أو تواريخ المناسبات العامة لك وغيرها.

• عدم استخدام كلمة مرور واحدة لكل أجهزتك وحساباتك المختلفة مثل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية المختلفة.

• استخدام متصفح إنترنت معروف وآمن حيث يقوم بتنبيهك في حال وجود صفحة أو موقع إلكتروني غير آمن قبل الدخول إليه.

• استخدام برنامج حماية من الفيروسات والعمل على إبقائه محدث دائماً.

• عدم تثبيت أو تحميل برامج غير معروفة المصدر.

• عدم الوثوق بأي برامج، مواقع إلكترونية، بريد إلكتروني يقوم بطلب بياناتك الخاصة ما لم تكن متأكدًا منه تماماً، حيث إنه يتم استخدام تلك المعلومات من قبل المخترقين.

• عدم السماح لأي شخص غير مخول باستخدام جهازك.

• عدم استخدام أي وسيطة تخزين غير معروفة دون مسحها باستخدام برامج الحماية من الفيروسات.

• عدم حفظ كل بياناتك مثل كلمات المرور والحسابات وغيرها في مكان يسهل تخمينه.

• عدم الاتصال مع الشبكات المفتوحة وغير المعروفة، حيث إن هنالك العديد من المخترقين يقومون بتوفير شبكات مفتوحة للناس كافة، فيقومون بالاتصال فيها ظناً منهم أنها شبكة إنترنت مجانية، وما هي إلا وسيلة تمكن المخترقين من اختراق جهازك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More