“فلكية جدة”: سماء السعودية تتزين بـ”مثلث سماوي”

0 14

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سوشيال بالعربي- وكالات  

قالت الجمعية الفلكية بجدة: إن القمر بغروب شمس اليوم الأحد وبداية الليل، سيقع ظاهرياً بالقرب من نجم السماك الأعزل ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم السنبلة، وسيلاحظ وجود نقطة براقة بالقرب منهما؛ ذلك كوكب المشتري؛ حيث ستكون هذه الأجسام الثلاثة منتظمة في مثلث سماوي مشاهَد بالعين المجردة بسماء السعودية في شهر رمضان والمنطقة العربية.

وأوضحت: “نجم السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى؛ مما يعني أنه أحد ألمع نجوم السماء؛ ولكن ربما ضوء القمر الأحدب سيؤثر على رؤية هذا النجم؛ في حين سيكون من السهل جداً رؤية المشتري ألمع جسم في سماء المساء؛ حتى لو كان القمر قريباً منه”.

وأضافت: “أيضاً يمكن رؤية كوكب زحل ونجم قلب العقرب؛ حيث يعثر عليهما بالأفق الجنوبي الشرقي من السماء بعد بضعة ساعات بعد بداية الليل”.

www.zoomproperty.com

قد يهمك قراءة
1 od 2 |

وأوضحت: “خلال ساعات الليل يلاحظ أن القمر والكواكب تتجه نحو الغرب عبر السماء والسبب في ذلك نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار؛ فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق”.

وبيّنت: “ولكن إذا راقبت القمر من يوم إلى يوم يمكن بسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض؛ فعلى سبيل المثال أمس السبت كان القمر قُرب المشتري، واليوم الأحد تَحَرّك نحو الشرق قُرب نجم السماك الأعزل، ويوم غد الاثنين سوف يندفع نحو الشرق؛ تاركاً وراءه السماك الأعزل والمشتري متجهاً نحو قلب العقرب وزحل.

واختتمت: “كالمعتاد فإن القمر يُكمل دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالى أربعة أسابيع، وسوف يعود القمر ويلتقي نجم السماك الأعزل مرة أخرى في مطلع يوليو المقبل”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More